رئيس الجمهورية يجدد التزامه بتحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية الاستراتيجية

عبد المجيد تبون
17/09/2024 - 15:05

 جدد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, التزامه بتحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية الاستراتيجية, وذلك في غضون سنتي 2025 و 2026.
 وفي خطاب ألقاه عقب أداء اليمين الدستورية بقصر الامم, قال رئيس الجمهورية: "لقد حققنا طفرات في الانتاج الفلاحي, خاصة في المحاصيل الاستراتيجية, عبر خريطة زراعية مدروسة وفقا للمعايير العلمية ومن خلال مواصلة بناء شراكات دولية في قطاع الفلاحة مع دول صديقة وشقيقة رائدة في الشعب الاستراتيجية مثل الحليب والحبوب" وذلك بهدف "تقليص الاستيراد إلى أدنى مستوياته". 

وذكر رئيس الجمهورية في هذا المجال بالتزاماته التي تعهد بها خلال الحملة الانتخابية لرئاسيات 7 سبتمبر فيما يخص قطاع الفلاحة, بما في ذلك الوصول في نهاية 2025 الى مرحلة الاكتفاء الذاتي "الكامل والتام" في القمح الصلب وكذا في مادتي الشعير والذرة, في غضون سنة 2026.
كما تعهد رئيس الجمهورية بتوسيع المساحات المسقية بحوالي مليون هكتار, ملتزما في نفس الوقت باستحداث 450 ألف منصب شغل لفائدة الشباب خلال العهدة الرئاسية الثانية.

 وبالنسبة للمؤسسات الناشئة, التزم رئيس الجمهورية بالوصول إلى 20 ألف مؤسسة, لافتا إلى وجود ما يقارب 8000 مؤسسة في الوقت الحالي بعدما كان العدد لا يفوق 200 مؤسسة ناشئة خلال سنة 2020.