سبعينية ثورة التحرير: تسطير برنامج ثقافي وفني وفكري ضخم   

سبعينية ثورة التحرير: تسطير برنامج ثقافي وفني وفكري ضخم   

00000000000000000
23/09/2024 - 22:50

أعلنت وزارة الثقافة والفنون، اليوم الاثنين، عن تسطير برنامج ثقافي وفني وفكري ضخم على أهبة احياء سبعينية الثورة التحريرية المجيدة.

جاء في بيان لمصالح صوريا مولوجي، أنّ البرنامج يتضمن تنظيم ملتقيات حول السينما والذاكرة وأدب المقاومة وعروض فنية وأوبيرالية ومعرض للفن التشكيلي.

وأفيد أنّ وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، وقفت اليوم الإثنين، على مدى تقدم التحضيرات الخاصة بالفعاليات الفنية والثقافية والفكرية المتعلقة بالاحتفاء بهذه الذكرى التاريخية والتي يوليها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، عنايةً كبيرة وحرصاً شديداً على إعطائها الزخم الذي تستحقه عبر برنامج يسمو إلى عظمة الحدث الوطني".

وفي جلسة عمل حضرها مديرو المؤسسات تحت الوصاية، وإطارات الوزارة، أسدت مولوجي، توجيهاتها بخصوص إنجاز المشاريع المسجلة في إطار البرنامج الاحتفالي، وضرورة تكثيف الجهود بالتنسيق مع كافة المؤسسات المكلفة بإعداد المحاور الثقافية والفنية والاستعراضات الخاصة بهذا اليوم التاريخي.

ويشمل هذا البرنامج تنظيم الملتقى الدولي الثاني "المقاومة الثقافية في الجزائر خلال الثورة التحريرية"، والموسوم "السينما والذاكرة"، من تنظيم المركز الجزائري لتطوير السينما، وأيضاً الملتقى الوطني حول أدب المقاومة في الجزائر "الثقافة في مواجهة الخطاب الكولونيالي"، من تنظيم المركز الوطني للكتاب.

وجرى الكشف عن "انتاج وتوزيع ثمانية أعمال مسرحية كبرى من طرف المسرح الوطني محي الدين بشتارزي ومسارح جهوية، وهي أعمال تسلط الضوء على نضال الشعب الجزائري وكفاحه ضد الاستعمار الفرنسي.

وستنتج أوبرا الجزائر، العرض الفني "ثمن الحرية"، والذي سيتعرف من خلاله الجمهور على دور الفنان والمثقف الجزائري وتضحياته إبان الثورة التحريرية.

وسيتم تنظيم حفل أوبيرالي بعنوان "ملحمة الرمال" من إنتاج ديوان رياض الفتح، فضلاً عن برمجة جولات فنية عبر العديد من الولايات من تنظيم الديوان الوطني للثقافة والإعلام.

وسينظّم قصر الثقافة مفدي زكريا، المعرض التشكيلي الموسوم "بانوراما الفن التشكيلي الجزائري (1954 – 2024).