الرئيس الصحراوي يدين "المواقف المخجلة" التي تبنتها أطراف معينة لدعهما الأطروحة الإستعمارية المغربية

ابراهيم غالي
27/09/2024 - 11:05

أعرب الرئيس الصحراوي, إبراهيم غالي, عن إدانته "للمواقف المخجلة" التي تبنتها أطراف معينة لدعمها الأطروحة الاستعمارية المغربية في الصحراء الغربية, داعيا مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة الى تحمل مسؤوليتهما في استكمال مسار تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا.

في كلمة للرئيس غالي خلال افتتاح أشغال الدورة العادية الخامسة للأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو, مساء الخميس, أعرب عن تنديده ب"المواقف المخجلة" التي تبنتها أطراف معينة لدعم الأطروحة الاستعمارية المغربية, مشيرا في هذا الصدد الى اعلان الرئيس الفرنسي "أنه سيقوم بالانتهاك السافر لميثاق الأمم المتحدة, بإعطاء ما لا يملك لمن لا يستحق, ويشارك دولة الاحتلال المغربي في التبجح علنا, وفي مقر المنظمة الدولية, بالدوس على القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وشدد الرئيس الصحراوي على مسؤولية مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة عموما في استكمال مسار تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا.

كما جدد مطالبة الاتحاد الافريقي "بفرض تطبيق مبادئ وأهداف قانونه التأسيسي, وخاصة احترام الحدود الموروثة عند نيل الاستقلال", محذرا من "الخطر الداهم الذي تمثله دولة الاحتلال المغربي وممارساتها المفضوحة, كما حدث مؤخرا في اليابان, على وحدة وتماسك وانسجام المنظمة القارية".

من جانب اخر, أعرب الرئيس غالي عن التضامن مع الشعبين الفلسطيني واللبناني في مواجهة العدوان الصهيوني الجائر, مؤكدا بأنه "لا سلام ولا استقرار في العالم ما لم يتم الامتثال لقرارات الشرعية الدولية, وتمكين الشعوب من حقوقها المشروعة في تقرير مصيرها".