المهندس المعماري عبدالرزاق مساعد يصمّم أول بيت بمواصفات خيم البدو الرحل

بيت بمواصفات خيمة البدو الرحل
24/02/2022 - 11:41

كشف المهندس المعماري عبدالرزاق مساعد من ولاية مسيلة، هذا الخميس، عن تصميمه لمشروع بيت بمواصفات خيم البدو الرحل، وهو أول مشروع جزائري للسكن بطابع محلي  ستطرح فكرته قريبا على وزارة السكن لتبنيه كنموذج وطني.
 
وأبرز مساعد في حوار بثته إذاعة قسنطينة الجهوية، أنّ المشروع تطوعي وهو عبارة عن حل لإشكالية إسكان فئة البدو الرحل الذين استقروا بالمناطق الريفية وهو هو سكن جزائري مئة بالمئة بصبغة ثقافية محلية يشبه خيمة البدو في تقسيم الفضاءات الداخلية و لها الوظائف نفسها.

وأوضح  المتحدث جملة من الخصائص التي يتميز بها البيت الذي قام بتصميمه، فهو أحادي الهيكل دون أعمدة و روافد مصنوع بمواد محلية أغلبها من الحجارة و تكنولوجيا معروفة و من ميزاته أنه سريع الإنجاز ،حيث إستغرق أول بيت 20 يوما من البناء على مساحة قدرها 85 متر مربع.

ونوّه المهندس المعماري عبد الرزاق مساعد إلى أنّ أغلب البدو الرحل الذين  استقروا بالمناطق الريفية يقطنون بيوتا قصديرية عبارة عن غرفة واحدة لا تتوفر على أدنى شروط الحياة الكريمة، وهو ما دفعه الى التفكير بهذا الانجاز الذي تجلت فكرته سنة 2017 كمرحلة أولى،بعدها المرحلة الثانية سنة 2018، قبل أن تشهد سنة 2021 تجسيد المشروع على أرض الواقع.