أكتوبر الوردي: سايحي يطلق من المدية قافلة للكشف عن سرطان الثدي

أكتوبر الوردي
10/10/2024 - 19:52

أشرف وزير الصحة، عبد الحق سايحي، اليوم الخميس من المدية، على إعطاء إشارة انطلاق قافلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم بمناسبة الاحتفال بشهر"أكتوبر الوردي".

وأبرز الوزير بهذه المناسبة، أهمية الوقاية والكشف المبكر عن هذين النوعين من السرطان المنتشران لدى النساء، مذكرا بالجهود التي تبذلها السلطات العمومية للتكفل بالأشخاص المصابين بالأمراض الخبيثة.

وكشف السيد سايحي في هذا السياق عن أن "ما لا يقل عن 11 ألف عامل في القطاع الصحي مجندين في إطار مكافحة السرطان، في الوقت الذي سيتم فيه "خلال الأشهر المقبلة" استلام معدات جديدة لعلاج هذا المرض، من بينها 68 مسرعات للعلاج بالأشعة لتحسين التكفل بمرضى السرطان.

كما أشار إلى الاستلام المرتقب لـ25 مركزا جديدا لمكافحة السرطان، ما بين تلك التي هي قيد الانجاز حاليا ببعض الولايات و المزمع تهيئتها على مستوى المؤسسات الإستشفائية الكبيرة التي تتجاوز طاقة استقبالها 240 سرير، على أن تضاف هذه الهياكل المستقبلية إلى 14 مركزا لمكافحة السرطان ناشطة حاليا عبر البلاد.

ولدى معاينته لمشروع مركز مكافحة السرطان ببلدية وزرة بالمدية، الذي بلغت نسبة إنجازه 82 بالمائة، أعلن الوزير عن تحويل هذا الهيكل إلى مركز استشفائي جامعي مستقل متخصص في التكوين والعلاج و البحث حول السرطان.

من جهته، أوضح المدير العام للوقاية بوزارة الصحة، الدكتور جمال فورار، أن قافلة الوقاية والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم تضم 3 عيادات متنقلة ستجوب في مرحلة أولى ولايتي عين الدفلى و خنشلة، قبل تنقلها إلى مناطق أخرى من البلاد.

وسيعقب هذه العملية إطلاق أول عملية للكشف عن سرطان الثدي بواسطة التصوير بالأشعة عن بعد بالمؤسسة العمومية الاستشفائية حكيم سعدان بولاية بسكرة بالتعاون مع مركز بيار وماري كوري.

وأكد الدكتور فورار أن هذه "التقنية تضمن جودة تشخيص جد معقولة و تحل إشكالية نقص أطباء الأشعة ببعض الهياكل الصحية".

وفي سياق متصل، تطرق وزير الصحة لوضعية الملاريا، معلنا عن "التحكم الكامل" في بؤر المرض المسجلة بمناطق بجنوب البلاد، و انه تم الإبلاغ عن عدد "محدود جدا" من الحالات الجديدة وتم التكفل بها بفضل كل الموارد المخصصة وعمال الصحة المجندين في الميدان.

وأكد الوزير أنه "لم يتبقى سوى حالتين أو ثلاث حالات تم الإبلاغ عنها و التكفل بها على الفور"، لافتا إلى أن هذه الأمراض "وافدة من خارج حدودنا" وأن "الدفتيريا تم القضاء عليها نهائيا في الجزائر منذ عدة سنوات".
كما كشف السيد سايحي عن تسجيل 3.248 حالة إصابة بالملاريا و الدفتيريا بمناطق بجنوب البلاد، وانه تم شفاء 2.890 حالة بشكل كلي، فيما يجري التكفل بالبعض الآخر عبر الهياكل الصحية المحلية.

كما تكفل القطاع الصحي أيضا بأزيد من 2.200 رعايا أجانب مصابين بهذين المرضين، وتم نقل "كميات كبيرة" من الأمصال واللقاحات والأدوية إلى هاته المناطق في إطار التكفل بها، وفق وزير الصحة.