قوجيل يثمن "جودة" العلاقات الثنائية بين الجزائر و الصين

الجزائر الصين
27/02/2022 - 16:54

ثمن رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، اليوم الأحد  بالجزائر العاصمة، لدى استقباله لسفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر، السد  لي ليان خه، "جودة" العلاقات الثنائية بين الجزائر والصين، و "ثباتها" في ظل  توجيهات قائدي البلدين، حسب ما أورده بيان للمجلس.

وأوضح البيان أن السيد قوجيل "ثمن جودة العلاقات الثنائية وثباتها على مدى  أكثر من ستين سنة والتي تتعمق وتتكرس أكثر بتوجيهات قائدي البلدين، رئيس  الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وأخيه رئيس جمهورية الصين الشعبية، شي جين بينغ".

وبالمناسبة، أعرب رئيس مجلس الأمة لضيفه عن "خالص تمنياته بنجاح أشغال الدورة  التشريعية المشتركة بين مجلس الشعب الصيني واللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري  والسياسي للشعب الصيني، والتي ستباشر أعمالها في الـ15 مارس المقبل، مذكرا  بالعلاقات التاريخية والمتميزة بين البلدين".  

 من جهته، أعرب السفير الصيني عن "ارتياحه" لمستويات الشراكة السياسية  والاقتصادية بين البلدين، كما عبر عن "عميق سعادته بما يتحقق في الجزائر  الجديدة"، متمنيا "مواصلة العمل سويا لبلوغ مستويات أرقى للشراكة البينية بين  البلدين بما يعود بالنفع على شعبي البلدين"

وكان اللقاء فرصة استعرض الطرفان خلاله، "مجالات التعاون الواسعة بين البلدين  وآفاق تطويرها"، مسجلين بالمناسبة "ارتياحهما للنتائج المحققة في ظل اتفاق  الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي يربط بين الجزائر والصين". كما عبرا عن تطلعهما لتحقيق مزيد من "التقارب والتعاون بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين"، وأبديا "ارتياحهما لما وصلت إليه العلاقات بين  برلماني البلدين من مستويات وعلى أهمية تعزيز التعاون البرلماني على الصعيد  الثنائي والمتعدد الأطراف في المحافل والمنتديات البرلمانية وتفعيل مجموعات  الصداقة البرلمانية ".

وأضاف البيان أن المقابلة شكلت أيضا سانحة تناول فيها الجانبان جملة من  القضايا الإقليمية والدولية الراهنة، من خلال الوقوف على واقع العلاقات  الدولية سياسيا واقتصاديا، معبرين عن "تمسكهما بحق الدول والشعوب في التنمية  والحفاظ على مفهوم سيادة الدول طبقا للشرعية والمواثيق الدولية".

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios