تمكّنت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية من نقل قرابة ستة ملايين طن من البضائع خلال السنة الماضية 2024.
بذلك، سجّل مدير مراقبة التسيير والمساهمات بالشركة، سفيان عيبش، ارتفاعاً بـ 12 بالمائة مقارنة بسنة 2023.
وأرجع عيبش هذا النمو إلى "الزيادة النوعية" في نقل حبيبات الحديد إلى مصنع الشركة الجزائرية القطرية للصلب بجيجل.
وربط الأمر أيضاً بنقل مادة الفوسفات الموجهة للتصدير.
وشهدت الفترة ذاتها، نقل 32.5 مليون مسافر، ما يشكّل انخفاضاً قدره 8 بالمئة مقارنةً بـ 2023.
وذهب عيبش إلى أنّ الانخفاض موصول بـ "توقف حركة القطارات بين ولايتي وهران وبشار لعدّة أشهر".
وكان التوقّف بسبب ظاهرة الترمل والفيضانات التي شهدتها المنطقة، فضلاً عن إلغاء عدد من الرحلات، إثر مراجعة برمجة القطارات.
وجرى اقرار مراجعة البرمجة، بسبب أشغال إعادة تهيئة بعض المقاطع الرئيسية بضاحية الجزائر العاصمة.
وبلغ إجمالي رحلات شركة النقل بالسكك الحديدية في 2024، 11315 ألف رحلة، بينها 21213 لنقل البضائع و91802 لنقل المسافرين.
وعرف العام 2024، ارتفاع رقم أعمال شركة النقل بالسكك الحديدية، بـ 3.8 بالمئة، بالغاً 2.8 مليار دج.
وأكّد عيبش أنّ هذا النمو المسجّل للعام الثاني توالياً، يعكس مساهمة الشركة الفعلية في ترقية الاقتصاد الوطني.
ويؤشر أيضاً على المساهمة في رفع الصادرات خارج المحروقات.
وشهد العام 2024، اطلاق الخط الدولي لنقل المسافرين بين الجزائر وتونس، ووضع حيز الخدمة قطار خنشلة – قسنطينة.
وتمّ كذلك اطلاق خطين جديدين: الثنية – العفرون وزرالدة – الرغاية، اضافة إلى اطلاق خط الشلف – العفرون.