سواهلية للإذاعة : ضرورة بلورة استراتيجية وطنية طويلة المدى لتحقيق الأمن الغذائي

14/03/2022 - 11:34

رحب الدكتور و الخبير الاقتصادي أحمد سواهلية بقرارات رئيس الجمهورية المتخدة خلال اجتماع مجلس الوزراء فيما يتعلق بحماية المنتجات الغذائية ذات الاستهلاك الواسع بهدف التخفيف من آثار الإرتفاع الجنوني للأسعار في الأسواق الدولية.                                                                                                                                                                                          

وقال سواهلية خلال مشاركته ضمن برنامج "ضيف الصباح" على أمواج القناة الأولى للإذاعة الجزائرية إن الظرف الدولي يتطلب استراتيجية ردعية ضد الاطراف او كل شخص يعمل على تهريب السلع الاستراتيجية عبر الحدود وخصوصا تلك المستوردة مثل القمح والزيت والسكر.      

  ولاحظ ضيف الإذاعة بأن حماية السوق الوطنية وضمان وفرة المواد الغذائية والمنتوجات الفلاحية تعد أولوية الأولويات خصوصا وأننا على أبواب شهر رمضان. وشدد الخبير الاقتصادي على أهمية التنسيق المحكم بين وزارتي الفلاحة و التجارة في هذه المرحلة التي تتسم بشح المواد الغذائية وهي ظاهرة طالت أيضا الدول المتقدمة مما يتعين بلورة استراتيجية ردعية لكل من يريد المساس بقوت الجزائريين.   

  واعتبر المتدخل إجراءات الدعم المقدة لفائدة المتعاملين في قطاع الفلاحة جيدة   ومحفزة ومنتجة وتجلى ذلك بتمكن قطاع الفلاحة من تحقيق رقم أعمال قدر  25 مليار دولار إبان فترة الكوفيد .

و ضمن هذا السياق ، نبه إلى ضرورة  العمل على بلورة استراتيجية وطنية طويلة المدى لتحقيق الأمن الغذائي في الجزائر و خصوصا مادة القمح الاستراتيجية و التي تغطي اليوم حاجيات البلاد لأكثر من 06 اشهر .

واقترح في هذا الاطار ضرورة الإسراع في إيجاد الحلول للجفاف و تأطير القطاع و عصرنته وتقديم مزيد من الدعم والتحفيزات للفلاحين والمنتجين لمادة القمح باعتبارها تدخل في إطار حماية السيادة الوطنية .