سواهلية للإذاعة: "الجزائر تسير بخطى ثابتة نحو التحرر الاقتصادي"

سواهلية للإذاعة: "الجزائر تسير بخطى ثابتة نحو التحرر الاقتصادي"

06/06/2022 - 11:29

أكد المحلل الاقتصادي الدكتور، احمد سواهلية، أنّ الجزائر تسير بخطى ثابتة نحو التحرر الإقتصادي من خلال إزاحة كل العقبات التي ظلّت تعيق نشاط المستثمرين.

لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى هذا الاثنين، قال سواهلية إنّ "الكرة في مرمى رجال المال والأعمال لخلق الاستثمار في جميع المناطق تحت حماية السلطات التي اتخذت حزمة من الإجراءات خلال مجلس الوزراء الأخير كإنشاء الوكالات العقارية الصناعية وتحسين المناخ المالي".

وأضاف: "الحكومة تقوم بجهود جبارة من أجل حماية ومرافقة حقيقية للمتعاملين الاقتصاديين والبحث لهم عن أسواق ناجعة تسمح لهم على تثمين استثماراتهم على أرض الواقع".

وأوضح سواهلية أيضاً أنّ "الوسيلة الناجعة لإزالة العراقيل البيروقراطية أمام المستثمرين هو الإرادة السياسية التي يجب أن تكون حاضرة برؤية واضحة المعالم من قبل السلطة المركزية وغير المركزية، مع اتخاذ إجراءات ردعية تجاه كل من يعيق تحرر الاقتصاد الوطني".

من جانب آخر، ثمّن المحلل الاقتصادي القرارات التي اتخذت خلال مجلس الوزراء الأخير التي اعتبر أنها ستساهم بشكل كبير في تحقيق الإقلاع  اللإقتصادي من خلال إنشاء مؤسسات مدرّة للثروة.  

وطالب "ضيف الصباح" الوكالات العقارية بمرافقة المستثمرين وتوفير العقار الصناعي بكل مستلزماته، لما له من دور في إنعاش اقتصادي الوطني وفي خلق مناصب شغل مباشرة وغير مباشرة.

وشدّد المتحدث على أنّ "البنوك والمؤسسات المالية هي العصب الحيّ لهذه الإستراتيجية اللإقتصادية من خلال فتح الوكالات البنكية بالخارج، لا سيما في الدول الإفريقية وفق إلتزامات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون".