زلزال بجاية: بلجود يؤكد أن الدولة لن تدخر أي جهد في حال وقوع الكوارث

كمال بلجود  في زيارة إلى ولاية بجاية
19/03/2022 - 17:27

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, كمال بلجود, هذا  السبت من ولاية بجاية أن الدولة لن تدخر أي جهد  في حال وقوع الكوارث مهما كانت طبيعتها, داعيا المسؤولين المحليين للتجند ليلا  ونهارا تحسبا لأي طارئ. 

وقال بلجود في تصريح صحفي خلال زيارة معاينة قادته لولاية بجاية رفقة  وزير الصحة, عبد الرحمان بن بوزيد, ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا  المرأة, كوثر كريكو, عقب الزلزال الذي سجل صبيحة اليوم بالولاية, أن "الدولة  لن تدخر أي جهد في حال وقوع الكوارث مهما كانت طبيعتها", داعيا المسؤولين  المحليين للتجند ليلا و نهارا تحسبا لأي طارئ. 

وأفاد السيد بلجود أن "الوفد تنقل فوريا إلى ولاية بجاية بطلب من رئيس  الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, لمعاينة مخلفات الزلزال الذي أحس به سكان  الولاية و الولايات المجاورة",مؤكدا أنه لم تسجل "لحسن الحظ" أي خسائر بشرية  أو مادية بالرغم من شدة الهزة. 

إصابة 30 شخصا بجروح خفيفة

وذكر الوزير أن تعداد الجرحى الذين توافدوا على مستشفى بجاية اثر الهزة  الارضية بلغ 30 مصابا تعرضوا الى جروح خفيفة, غادر 27 منهم المستشفى الى  منازلهم". 

وفور تسجيل الهزة الارضية, تم "تكليف والي الولاية بتشكيل خلية أزمة لمتابعة  الوضعية عبر كامل إقليم الولاية, من خلال انتشار التقنيين المختصين إلى جانب  مصالح الأمن الوطني والحماية المدنية, مع وضع رقم أخضر تحت تصرف المواطنين للتكفل الفوري بانشغالاتهم", يضيف السيد بلجود. 

وكشف ذات المسؤول عن معاينة بعض التشققات بثلاث بنايات من بينها عيادة  متعددة الخدمات وكذا باقامة جامعية وهي الأضرار التي سيتم التكفل بها "بصفة  مستعجلة". 

كما جدد السيد بلجود دعوته الى المسؤولين المحليين من منتخبين واداريين من أجل "التجند ليلا و نهارا لاجل مجابهة أي طارئ" وعاد للتذكير بوقوع هزة ارضية أمس الجمعة بمدينة العمرية بولاية المدية والتي لم تسجل بها أيضا -كما قال- ولحسن الحظ اي خسائر بشرية او مادية. 

وقال وزير الداخلية إن المواطنين مدعوون بدورهم للتكوين من أجل تقديم  المساعدة في حال وقوع الكوارث, وهو ما سيتم العمل عليه بالتنسيق مع مصالح  المديرية العامة للحماية المدنية. 

من جهته, طمأن وزير الصحة حول الوضعية الصحية للمصابين الثلاث الذين يتواجدون  حاليا بالمشفى المحلي, مؤكدا أنه من المحتمل أن يغادروا يوم هذا  الاحد المستشفى  بعد الخضوع لعمليات جراحية بسيطة تتعلق بكسور. 

وأفادت من جانبها السيدة كريكو أن قطاع التضامن الوطني كان حاضرا منذ الوهلة  الاولى لوقوع الهزة, حيث أسديت تعليمات للمديرة الولائية للقطاع من أجل تنصيب  خلية للتكفل النفسي بالضحايا و ذلك بالتنسيق مع الجمعيات التطوعية والمجتمع  المدني, حيث تحرص الخلايا الجوارية حاليا- كما قالت- على التكفل بحالات الهلع  و الخوف التي يصاب بها بعض المواطنين في مثل هذه الحالات. 

هذا وكان والي ولاية بجاية قد أكد خلال معاينته الأولية للوضعية أن الزلزال لم يخلف أضرارا كبيرة ولا ضحايا, حيث لم يتم إلى حد الساعة تسجيل خسائر كبيرة", مؤكدا  "جاهزية كل مصالح الدولة لمواجهة أي طارئ, كما تم أيضا تنصيب خلية أزمة لهذا  الغرض". 

يذكر أن الهزة الأرضية التي سجلت بولاية بجاية على الساعة 10سا و59 د, بلغت  شدتها 5ر5 درجات على سلم ريشتر, حسب ما أفاد به مركز البحث في علم الفلك  والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء, الذي حدد مركز الهزة ب 28 كم شمال شرق رأس  كاربون.

 

 

 

 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios