الإذاعة الجزائرية : فتح باب الترشح لمسابقة الأغنية الوطنية للشباب

الإذاعة الجزائرية
20/03/2022 - 12:35

أطلقت الإذاعة الجزائرية  هذا الأحد  المسابقة الوطنية للأغنية الوطنية للشباب تحت شعار "شباب الجزائر يغني الجزائر" في إطار الاحتفال بالذكرى الـ60 للاستقلال، تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون وبالشراكة مع وزارات المجاهدين وذوي الحقوق ، الثقافة والفنون والشباب الرياضة بمساهمة المحافظة السامية للأمازيغية والديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والوكالة الوطنية للنشر والإشهار.

وستكون المسابقة مفتوحة للفنانين والمبدعين الشباب عبر جميع ولايات الوطن للمشاركة بأعمال فنية وغنائية أصيلة جديدة، كلمة ولحنا، باللغتين الوطنيتين العربية (فصحى وعامية مهذبة) والأمازيغية بكل متغيراتها التعبيرية. 

وتودع الأعمال المرشحة للمشاركة في أقراص مضغوطة (على أن لا تتجاوز مدة العمل خمسة دقائق) لدى أمانات لجان التنظيم المحلية بالإذاعات الجهوية قبل الـ20 ماي 2022.

وستكون المشاركة عبر أعمال فنية غنائية جديدة من حيث الكلمات والألحان، تحمل موضوعا ورسالة تتغنيان بالجزائر وجمال الجزائر ويعمقان ثقافة الانتماء للوطن وحبه، ويمجدان الوطن وأبطاله وتاريخه وإنجازاته ويسوقان للمحبة والتسامح والعيش المشترك والأمل والنجاح والإقبال على الحياة في الوطن الجزائر.

وتخص فئات المشاركة كل من الفنانين المبدعين الشباب بشكل فردي، الفرق الفنية، الجمعيات الفنية والتعاونيات الثقافية، النوادي الفنية والجامعية والتربوية والتابعة لمؤسسات الشباب.

وترفق الأعمال المرشحة بنسخة لبطاقة هوية المشارك، نص مكتوب لكلمات الأغنية، تصريح شرفي لملكية العمل المشارك به جديد وأصلي لم يسبق له التتويج بأية مسابقة أخرى مشابهة، بطاقة تقنية للعمل تتضمن عنوان الأغنية، إسم ولقب كاتب الكلمات، الملحن ولقب المعني.

وأكد المدير العام للإذاعة الجزائرية محمد بغالي أن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون شرفنا برعاية مسابقة الأغنية الوطنية للشباب التي أطلقتها الاذاعة الجزائرية.

وأبرز المدير العام في تصريح للقناة الأولى أن هذه المسابقة تأتي كمساهمة من الاذاعة الجزائرية في الاحتفال بستينية الاستقلال كما تهدف إلى إثراء مكتبة الأغاني بأغاني وطنية شبابية جديدة  باللغتين العربية و الأمازيغية.

المدير العام للإذاعة الجزائرية محمد بغالي

وتجرى المسابقة على ثلاث مراحل تصفوية، ولائية من 20 إلى 28 ماي 2022 وجهوية من 3 إلى جوان 2022 ووطنية من 13 إلى 18 جوان 2022.

ويتأهل المرتبان الأول والثاني في الصنفين باللغتين الوطنيتين من المرحلة الولائية إلى المرحلة الجهوية، كما يتأهل المرتبان الأول والثاني في الصنفين باللغتين الوطنيتين من المرحلة الجهوية إلى المرحلة النهائية.

وتتوج المسابقة بجوائز مالية قيمة للفائزين بالمراتب الثلاث الأولى للصنفين بالعربية والأمازيغية لكل مرتبة وجوائز تشجيعية خارج المسابقة لأحسن عملين فنيين نسويين باللغتين العربية والأمازيغية. كما يتحصل أحسن المشاركين في المرحلتين الولائية والجهوية على جوائز تشجيعية.