طقم الأسنان..أفضل الطرق لتنظيفه والتعود عليه

طقم الأسنان
29/03/2022 - 20:08

لا شكَّ أنّ خسارة الأسنان تشكّل عامل قلق لكثير من الناس، على الصعيدين الجمالي والوظيفي، فمَن منا يستطيع الضحك أمام الناس وهو بدون أسنان، ومن منا بإمكانه التمتع بوجباته المفضلة وهو لا يمتلك ما يطحن به الطعام؟

ولكن مع وجود أطقم الأسنان أو كما يسميها البعض "بدلات الأسنان"، بات بإمكان المرضى تعويض أسنانهم المفقودة أو بعض منها بطريقة سلمية وصحيّة.

ما هي أطقم الأسنان (بدلات الأسنان)؟ 

هي بدائل للأسنان المفقودة يمكن إزالتها ووضعها مرة أخرى بالفم ولها شكل مريح وطبيعي يعطيك المزيد من الثقة لترتديها وتبتسم دون خوف أو قلق.

كثيرٌ من مرضى الأطقم يشعرون بشيء من الإحراج عند ارتداء تلك الأطقم، أما خوفهم الأكبر فهو من سقوطها أثناء تناول الطعام، أو التحدث مع الآخرين، ولكنها مشكلة مؤقتة، لأن المريض بإمكانه الاعتياد على مكان وجودها والتحكم بها، بشرط الالتزام بتعليمات طبيب الأسنان الذي قدمها له. 

مِمَّ تُصنع أطقم الأسنان؟

تُصنع أطقم الأسنان من قاعدة "أكريلكية" تعوّض اللثة بلون زهري مشابه للون لثتك الطبيعية، يركب عليها أسنان تغطي القاعدة، وتكون تلك القاعدة على شكل "سقف حلق" للفك العلوي وعلى شكل حدوة الحصان للفك السفلي.

فيما هناك نوع آخر مصنوع من المعدن يمتاز بأنه يقوم بالتوصيل الحراري للأنسجة الواقعة تحت الطقم لتشعر بحرارة الأطعمة الساخنة والباردة.

لكن ثقل وزنه وصعوبة تثبيته في الفم يسبب التعب للمريض، لذلك غالباً ما ينصح باستخدام الأطقم البلاستيكية (الأكريلكية) عوضاً عنه.

بالإضافة إلى استخدام مواد أخرى مثل:

أطقم مرنة: مصنوعة من "الراتنج" مع قاعدة أكريلكية.

أطقم لينة: مصنوعة بالكامل من المواد المرنة.

أطقم مطاطية: مصنوعة من مادة "بولي أميد".

أطقم سلكونية: مصنوعة من السيليكون.

أنواع أطقم الأسنان

هناك 3 أنواع من أطقم الأسنان وهي:

1. طقم أسنان كلي تقليدي.

2. طقم أسنان كلي فوري.

3. طقم أسنان جزئي.

طقم أسنان كلي تقليدي

لا تستطيع تركيبه إلا في حالة كنت قد فقدت جميع أسنانك، أو من خلال قلع جميع الأسنان المتبقية، وفي هذه الحالة يجب تركك عدّة أشهر بدون أسنان إلى حين التئام الأنسجة بعد عملية القلع وقد تحتاج إلى عدّة أشهر.

طقم أسنان كلي فوري

يتم تركيبه عقب إزالة الأسنان المُتبقية، إذ يقوم الطبيب بأخذ الطبعات والقياسات اللازمة لصنع نماذج لفكك أثناء زيارة سابقة.

في هذه الحالة لن تنتظر طويلاً بدون أسنان سوى الفترة التي لا تتجاوز أيام بعد القلع.

لكن هذه الأطقم ستكون بحاجة إلى إعادة تبطين بسبب التآكل الذي يحصل بقاعدتها مع مرور الوقت، والسبب في العظم الداعم للأسنان الذي يتغير شكله حين يلتئم بعد القلع مما يؤثر على ثبات الطقم.

طقم أسنان جزئي

في حال بقاء أسنان بعدد جيد، مع وجود أسنان مفقودة، حينها لا يقوم الطبيب بإزالة الأسنان المتبقية بل يبقي عليها ويستخدمها كدواعم يستند عليها الطقم السني الجزئي من خلال إطار معدني متصل بأسنانك الطبيعية.

لطقم الأسنان أنواع مختلفة حسب كل حالة/ Istock

 

كيف أعتاد على طقم الأسنان؟

لا أخفيك سراً أنّ الشعور بالطعام سيقل مع غياب الأسنان الحقيقية، وبسبب تغطية سقف الحلق بالطقم السني لن تشعر بالطعام ولذته مثل السابق.

ولكنك حتماً ستعتاد عليه مع الوقت، فعضلات الخدود واللسان تحتاج إلى وقت لتعتاد على الطقم السني وعلى كيفية إبقائه ضمن فمك وعليك القيام بممارسة نشاطاتك الاعتيادية حين ارتدائه لتسرع من عملية التعود مثل مضغ الطعام والتحدث بطلاقة.

في الأشهر الأولى قد تعاني من تهيج في اللثة والأنسجة الفموية وذلك أمرٌ طبيعي، ما عليك سوى إخبار طبيبك بذلك ليقوم بتخفيف مناطق الضغط من الطقم عبر بردها ووصف بعض المراهم لتخفيف الالتهاب. وقد تحتاج العملية بضعة أشهر للوصول إلى الراحة التامة عند ارتدائه.

وإذا كنت تعاني من تحرك الطقم أو خروجه من فمك، فهناك مواد سنية وأساليب تعويضيّة كاستخدام المواد اللاصقة مع الأطقم السنية لجعلها أكثر ثباتاً، أو استخدام الأطقم مع الغرسات السنية سواء كانت أطقماً متحركة أو ثابتة.

والغرسات السنية هي دواعم تثبت في العظم وتمنح الأطقم استقراراً أكبر، ولكنها مكلفة وتحتاج إلى وجود سُمك عظمي كافٍ للقيام بزرع الغرسات.

كيفية تنظيف أطقم الأسنان والحفاظ عليها من التلف

بداية عليك أن تعرف أن الحفاظ على طقم أسنانك هو مسؤوليتك الشخصيّة، كما أنّ العناية بالصحة الفموية ونظافته سيوفر عليك الكثير من المشاكل المستقبلية مثل الالتهابات أو التهيّجات المؤلمة، لذلك سأقدم إليك عدّة نصائح بهذا الخصوص.

أولاً: ابدأ بتناول الأطعمة اللينة التي لا تحتاج إلى مجهود عضلي كبير، والقيام بتقطيع الأطعمة القاسية إلى قطع صغيرة لتجنب سقوط أو انكسار الطقم.

ثانياً: من الضروري تنظيف طقم الأسنان بشكل يومي لمنع التكلس ومنع تشكل اللويحات الجرثومية عليه. 

ويتم غسل الطقم السني بعد إخراجه من فمك بالماء والصابون وبفرشاة خاصة وبشكل لطيف مع ملاحظة عدم استخدام معجون أسنان لتنظيفه لأنه يلحق الضرر بمواده الأساسيّة. 

ثالثاً: إزالة طقم الأسنان بعد الاعتياد عليه أثناء النوم وذلك لنسمح لأنسجة اللثة بالراحة وقيام اللعاب واللسان بتنظيف اللثة بشكل طبيعي أثناء نومك.

إزالة طقم الأسنان خلال النوم في محلول مخصص لذلك/ Istock

 

رابعاً: احتفظ بالطقم السني خاصتك عند النوم بعلبة تحتوي داخلها على ماء نظيف أو محلول خاص بتنظيف الأسنان. 

هناك العديد من المحاليل والسوائل الخاصة المتاحة في الصيدليات لتنظيف أطقم الأسنان.

أو يمكنك ترك الطقم خلال نومك داخل ماء بارد وإضافة الكمية اللازمة من المحلول إلى صباح اليوم التالي وغسله جيداً بالماء قبل ارتدائه.

متى يجب عليك اللجوء لطقم الأسنان؟

عند فقدانك المتكرر لأسنانك وبقاء بعض الأسنان المتخلخلة وغير المستقرة بمكانها، بالإضافة إلى وجود بعض الجذور السنية المتهدمة داخل العظم السنخي والتي لا يمكن الاستفادة منها لبناء الدعامات السنية.

عندها يتم اقتلاع الأسنان غير السليمة، وجميع الجذور المتهدمة غير المرغوبة وصنع التعويض الكامل لك الذي سيعوضك عن جميع أسنانك المفقودة.

وأخيراً أنصحك بالذهاب لزيارة طبيب أسنانك في حال انكسار طقم الأسنان، أو انفصال جزء منه، أو تصدعه، ولا تفكر إطلاقاً بإصلاحه بنفسك.