أرمينيا و أذربيجان تتفقان على بدء العمل لإبرام معاهدة سلام

سلام
07/04/2022 - 17:25

اتفقت أرمينيا وأذربيجان على بدء العمل لإبرام  معاهدة سلام, بعد الاجتماع الثلاثي الذي عقد بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول  باشينيان, ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل, ورئيس أذربيجان إلهام علييف في  بروكسل, حسب ما أعلنت الخدمة الصحفية للحكومة الأرمينية اليوم الخميس.

وأوضحت الأخيرة - في بيان - أن "باشينيان وعلييف أصدرا تعليمات لوزيري  خارجيتهما بالبدء في التحضير لمعاهدة سلام بعد إجراء محادثات في بروكسل".

كما أشار البيان إلى اتفاق القادة على عقد لجنة حدودية مشتركة بحلول نهاية  أبريل, لبدء العمل على ترسيم الحدود بين أذربيجان و أرمينيا وضمان الأمن على  طول الخط الحدودي.

ويأتي لقاء بروكسل إثر ارتفاع جديد في منسوب التوتر في ناغورني قره باغ . وفي نوفمبر 2020, وقعت أرمينيا وأذربيجان اتفاق وقف إطلاق نار بوساطة روسية,  وضع حدا لحرب استمرت 6 أسابيع بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين للسيطرة  على إقليم ناغورني قره باغ.

وكان النزاع بين البلدين قد أوقع أكثر من 6500 قتيل, وانتهى بهزيمة تكبدتها أرمينيا التي أجبرت على التنازل لأذربيجان عن مساحات شاسعة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها منذ تسعينيات القرن الماضي.