الخبير الإقتصادي تيغرسي للإذاعة:لدينا قدرات لتحقيق 80 مليار دولار من الزراعات الإستراتيجية

الخبير الإقتصادي الدكتور الهواري تيغرسي
14/04/2022 - 11:24

توقع الخبير الإقتصادي الهواري تيغرسي تأسيس أمن غذائي من خلال تنويع الإقتصاد  بالنظر إلى  الطاقات الهائلة التي تتوفر عليها الجزائر لتطوير الزراعات الإستراتيجية خصوصا بجنوب البلاد، متوقعا تحقيق عائدات قد تصل إلى 80 مليار دولار في حال تمت  زراعة 4 ملايين هكتار في المراحل القادمة.     

و لدى نزوله ضيفا هذا الخميس على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، أكد الخبير الإقتصادي الهواري تيغرسي أنه  في حال  زراعة  4 ملايين هكتار مع توفير المناخ الإستثماري الملائم، الجزائر ستذر أرباحا تقدر ب 80 مليار دولار في المراحل المقبلة.

و أبرز ضيف الأولى الدور المحوري لاقتصاد المعرفة في الدفع بالصناعات  الإستراتيجية،  مشددا على  ضرورة اصلاح عميق للمنظومة التربوية و قطاع التعليم العالي و البحث العلمي لبناء منظومة اقتصادية خارج المحروقات، مرجعا عدم بلوغ الهدف المنشود لبناء اقتصاد غير ريعي خارج عائدات النفط إلى عدم نجاعة الخطط و البرامج السابقة إلى جانب الإخفاق في تنفيذها.

وفي معرض حديثه، توقع الخبير تواصل ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة المقبلة نظرا  لتعافي الإقتصاد العالمي و سوق النفط من وباء كورونا،مشيرا إلى أن الجزائر في أريحية اذا ما تم التأسيس لمنظومة اصلاحية عميقة ستمنحها قوة يجب استغلالها لبناء جزائر ما بعد المحروقات .

و في سياق متصل، دعا الخبير إلى ايجاد حلول و آليات  لإعادة النظر في تكاليف انتاج البترول، التي يرى المتحدث بأنها مرتفعة مما يكبد الجزائر خسائر تقدر ب 3 مليار دولار سنويا  ، مشيرا إلى حرص رئيس الجمهورية  على ضرورة التحكم في تحويل التكنولوجيا الراقية في العملية الإنتاجية في قطاع الطاقة بتكوين السواعد المحلية .

و أكد ضيف الأولى على توفر الإرادة السياسية للنهوض بمختلف القطاعت الإستراتيجية، و هو ما تعكسه قرارات السلطات العليا للبلاد برفع العراقيل على أكثر من 900 مؤسسة كانت تعاني  من عراقيل بيروقراطية، مستبشرا  بالإصلاحات التي سيشهدها القطاع الإقتصادي قريبا، على غرار تعديل بعض القوانين الهامة  كقانون الإستثمار وقانون الإصلاح الخاص بقطاع المناجم إضافة إلى قانون البلدية و الولاية  وقانون الصفقات العمومية.

و في موضوع آخر  شدد تيغرسي على ضرورة  تفعيل دور المؤسسات الإحصائية في الجزائر و على رأسها الديوان الوطني للإحصاء من أجل تقديم  احصاءات و بيانات دقيقة تسمح  بتخطيط ناجع.  

و في رده عن سؤال حول التحديات لبلوغ منظومة احصائية دقيقة دعا تيغرسي، إلى خلق مؤسسات ناشئة مختصة في مجال الإحصاء والرقمنة  تؤسس لمنظومة رقمية في المراحل القادمة، تسمح برسم خريطة وطنية ومحلية للإستثمارات.

وفي الأخير تطرق تيغرسي إلى دور المنتخبين المحليين في انعاش المشاريع الإقتصادية على مستوى بلدياتهم حسب خصوصية كل منطقة، ، بإشراك مختلف الفاعلين على غرار هيئات   المجتمع المدني لإعطاء حلول ميدانية.  

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios