رفع النقطة الإستدلالية ومنحة البطالة .. 5 ملايين جزائري استفادوا من إجراءات رئيس الجمهورية

الزيادة في الأجور
19/04/2022 - 00:24

كشفت مديرة أنظمة الرواتب بالمديرية العامة للميزانية بوزارة المالية، نصيرة موساوي، أنّ  صب الزيادات الجديدة في الأجور والمتعلقة برفع النقطة الإستدلالية يكون بوم الفاتح من ماي القادم وبأثر رجعي من الأول مارس 2022.

برنامج "حديث الساعة-الجزء الأول-

وقالت المتحدثة إن الأثر المالي المترتب عن تلك  الزيادات مع الخفض الجبائي على الدخل الاجمالي  بالنسبة لحزينة الدولة يقدر بـ 400 مليار دينار سنويا.

 

برنامج "حديث الساعة"-الجزء الثاني-

وبالنسبة لقطاع الوظيف العمومي -تضيف- فإن هذه الزيادات تمس 2  مليون و 700 ألف موظف وعون متعاقد منهم 360 ألف تتحمل الزيادات الموجهة اليهم الجماعات الاقليمية ( ميزانية البلدية والولاية ).

مع التأكيد على أن ميزانية الدولة تتحمل على عاتقها الزيادات الموجهة للموظفين في  البلديات العاجزة ماليا .

رئيس الجمهورية ينفذ وعوده في الحفاظ على القدرة الشرائية 

ورغم التقلبات المستمرة والمنحى التصاعدي للأسعار في الأسواق الدولية إلا أن رئيس الجمهورية نفذ خطة  تمنع من أي أثر بالغ على معيشة المواطن ووضع مخرجات اقتصادية، منها ما ورد في اجتماع مجلس الوزراء شهر أكتوبر 2021، وهنا نوهت السيدة موساوي خلال نزولها ضيفة في برنامج "حديث الساعة" "لاذاعة جيل أف أم الشبابية" بالإستراتيجية المتبعة والمعتمدة على أربعة عناصر مهمة هي:

 -تأسيس منحة البطالة كمرحلة أولية  والتي تكلف خزينة الدولة 142 مليار  دينار سنويا تمس حوالي 2 مليون و 400 الف طالب عمل.

 -رفع معاشات التقاعد.

- تطبيق سلم الضريبة على الدخل الإجمالي  الجديد المعتمد على اعفاء الاجور الضعيفة والمتوسطة من الجباية  والرفع في النقطة الاستدلالية

 -محافظة  الدولة على دعم  أسعار المواد الأساسية  والأولية.  

كما قدمت مديرة أنظمة الرواتب بالمديرية العامة للميزانية  أمثلة عن تحمل الدولة للفوارق المالية، إذ تحملت-تضيف المتحدثة- خزينة الدولة الفارق بقيمة 300 مليار دينار في مادة القمح و65 مليار دينار في مادة الحليب  رغم الارتفاع غير المسبوق للاسعار في السوق الدولية .

من جهته أكد مدير الاتصال بمديرية الضرائب، منير ديدون، أن سياسة الإصلاحات الجبائية منذ سنة 2021 تأتي لتحقيق هدفين رئيسيين هما  تحقيق العدالة الجبائية  ودعم الاستثمار  وهو الأمر الذي من شأنه تحقيق اقلاع اقتصادي عقلاني وعملي-يضيف المتحدث-.

المصدر : ملتيميديا الاذاعة الجزائرية- نعمان بن سراي