اتفاقية بين الإذاعة الجزائرية ووزارة المجاهدين تحضيرا للاحتفال بستينية الاستقلال

اتفاقية
25/04/2022 - 17:02

أبرمت الإذاعة الجزائرية، اتفاقية تعاون وتنسيق مع وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، تندرج في إطار التحضير لاحتفالات الذكرى الـ 60 لاسترجاع السيادة الوطنية تحت شعار "ماض مجيد وعهد جديد".

وتهدف هذه الاتفاقية –التي وقعها هذا الاثنين كل من الامين العام  لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق هاشمي عفيف والمدير العام للإذاعة الوطنية  محمد بغالي  تحت إشراف وزير المجاهدين العيد ربيقة ووزير الاتصال محمد بوسليماني  إلى "تبليغ رسالة التاريخ الوطني وترسيخ القيم والمبادئ السامية لثورة أول نوفمبر 1954 ونشر الثقافة التاريخية عبر مختلف الوسائط الاعلامية ".

وأكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة أن الاتفاقية المبرمة تتضمن تحديد الاطار العام لتعزيز التعاون والتنسيق بين قطاع المجاهدين وذوي الحقوق والاذاعة الجزائرية للمحافظة على الذاكرة الوطنية والتعريف بها وترسيم القيم والمبادئ السامية  لثورة التحرير الوطني، لاسيما لدى فئة الشباب عبر حصص إذاعية تستحضرنا وتستوقفنا عند محطات ورموز تاريخية .

من جانبه ، أكد وزير الاتصال محمد بوسليماني أن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يولي أهمية كبيرة لتاريخ 05 جويلية عيد الاستقلال والشباب من خلال تكليفه الوزير الأول برئاسة لجنة وطنية  تضم عديد الوزارات للتحضير لإحياء ستينية الاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية  باعتباره أهم حدث تعيشه الجزائر خلال سنة 2022 رغم تعدد الاحداث وتنوعها كاشفا .

وتابع محمد بوسليماني " توقيع هذه الاتفاقية يساعد شباب اليوم على معرفة تاريخه وإبراز تضحيات الشهداء الابرار والمجاهدين والإنجازات الكبيرة المحققة في شتى القطاعات والمجالات بعد مرور 60 سنة .. إننا واثقون من نجاح  هذه الستينية لأنها ترجع بنا إلى الذاكرة التاريخية  الجزائرية المجيدة ".

ودعا وزير القطاع أسرة الصحافة إلى ضرورة إبراز الانجازات الضخمة والمحققة طيلة 60 سنة من طرف الدولة وإعطائها حقها من التغطية الاعلامية بعد تسجيله تقصير وسائل الإعلام في هذا المجال.

أما المدير العام للإذاعة الوطنية محمد بغالي، فقال إن الإذاعة تشعر بدورها تجاه هذا الوطن وتجاه الذاكرة الوطنية، مضيفا أن العمل مع وزارة المجاهدين وذوي الحقوق بدأ قبل إبرام هذه الاتفاقية، حيث تم إطلاق المسابقة الوطنية للأغنية الوطنية تحت شعار "شباب الجزائر يغني الجزائر " .

 

وبموجب هذه الاتفاقية – يضيف محمد بغالي-ستضع الإذاعة الجزائرية كل أرشيفها لا سيما أرشيف الإذاعة السرية تحت تصرف الباحثين التابعين لوزارة المجاهدين، مشيرا إلى أن

"هذه الاتفاقية ستفتح المجال أكثر بين الطرفين من أجل تنظيم لقاءات وندوات لتمكين شباب الجزائر من ذاكرة الجزائر بالإضافة إلى كثير من المجالات الأخرى التي ستوضع فيها هذه الاتفاقية حيز التنفيذ" .

المصدر : عبد الحق بن مهدي / موقع الإذاعة الجزائرية