جامعة بشار: مخبر الكيمياء وعلوم البيئة يتحصل على براءة اختراع حول استخلاص كربون نشط من نواة التمر

جامعة
01/05/2022 - 12:32

حصل مخبر الكيمياء وعلوم البيئة بجامعة "طاهري محمد" ببشار على براءة اختراع حول استخلاص كربون نشط من نواة التمر من طرف المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية حسبما علم اليوم الأحد لدى مديرية الجامعة. 

  ويتمثل هذا الاختراع في تجربة ناجحة قام بها باحثون في المخبر حول استخلاص كربون نشط من نواة التمر عن طريق بخار الماء وبدون استخدام المواد الكيميائية كما أوضح نائب مدير الجامعة المكلف بالعلاقات الخارجية والتعاون والتنشيط والاتصال والتظاهرات العلمية تاج غمري. 

ويعد هذا النوع من الكربون الذي يتميز بمسامات كثيرة وكذا المزايا التي يوفرها باستخدامه في عدة مجالات الأفضل من بين الأصناف الأخرى من الكربون النشط المتواجدة في السوق إذ يمكن استعماله أيضا في تحسين نوعية المياه المخصصة لتحضير الحليب وبعض المشروبات المنعشة وفي تنقية وتخزين الغازات يضيف نفس المتحدث. 

ويعتبر الحصول على براءة الاختراع لدى المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية شاهدا على الجهود المبذولة من طرف فرق البحث العلمية بذات المخبر العلمي والتي تعكف حاليا على القيام بأبحاث حول عدة ابتكارات ومواد يضيف السيد غمري. 

 وفي سياق متصل أمضى المخبر مؤخرا اتفاقية تعاون مع قطاع الصيد البحري والموارد الصيدية ترتكز على تعزيز تكوين علمي لطلبة الماستر في اختصاصات مختلفة ذات الصلة بالموارد المائية  وتطوير تربية وإنتاج أسماك المياه العذبة فضلا عن تسيير الصيد وكذا تحويل الموارد البحرية والمائية من خلال ضمان حفظها واستخدامها بطريقة مثلية حسب ذات المسؤول.