فيلم " شبشاق ماريكان" يتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان الرقمي للفيلم القصير بعنابة

الطبعة السابعة لأيام تلمسان لسينما الهواة
04/05/2022 - 16:01

توج الفيلم الجزائري القصير " شبشاق ماريكان" للمخرجة آمال بليدي بالجائزة الكبرى لمهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدولي في طبعته ال 24 لشهر أبريل 2022, حسبما ورد اليوم الأربعاء في بيان لخلية الاتصال لذات المهرجان .

وتعود المخرجة من خلال هذا الفيلم القصير بالذاكرة إلى الأحداث الأليمة للعشرية السوداء و ذلك بقصة طفلة بريئة تهوى لعبة " شبشاق ماريكان" وهي لعبة تقليدية قديمة ترمز إلى براءة الأطفال, حسبما ذكره البيان.

وفي ظل بشاعة و آلام أحداث تلك الفترة ودعت الطفلة البريئة فجأة طفولتها لتحل محلها معاناة من واقع أليم يذكر هذا الفيلم خلال مدة عرض بـ 26 دقيقة على جوانب منها .

وشهدت الطبعة الـ 24 من هذا المهرجان الذي تجري فعالياته على الشبكة العنكبوتية للشهر ال24 على التوالي منذ انطلاقه كتظاهرة ثقافية سينمائية رقمية تنافس 80 فيلما قصيرا يمثلون 34 دولة من مختلف أنحاء العالم, حسبما أوضحه ذات البيان .

وعادت جائزة أحسن فيلم وثائقي قصير في هذه الطبعة لفيلم "هارت بيتينغ " للمخرج أليخندرا دياز ايصول من الميكسيك و جائزة أحسن فيلم تحريكي للفيلم "جائيا " للمخرجين اسيار ليال مارتيناز و بيراز شينوس لالانا من إسبانيا.

كما تقاسم جائزة لجنة التحكيم الفيلمان الإسبانيان على التوالي " فيرانو" لانابال دياز و "دونيز" جيلارمو و كارلوس بسيار و قارزون من جهة أخرى جائزة أحسن إخراج كل من الفيلم البرازيلي " زاوية الطفل " لزاح نيافا و " لاكاف " لدانييل ليون مادراس من إسبانيا.

للإشارة, فإن إدارة المهرجان خصصت بمناسبة تزامن الإعلان عن التتويجات الخاصة بالطبعة ال 24 من مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدولي مع عيد الفطر المبارك تخصيص انخراط مجاني لمدة شهر كامل لفائدة هواة الفن السابع في المنصة الرقمية العالمية "وي شورت " لتمكينهم من مشاهدة أفلام قصيرة لمخرجين من مختلف أنحاء العالم معروضة بالمنصة, حسبما تمت الإشارة إليه.