أوبك+: الانتاج النفطي للجزائر سيترفع بـ11 ألف برميل يوميا في جوان المقبل

انتاج النفط بالجزائر
05/05/2022 - 15:12

أفاد وزير الطاقة و المناجم, محمد عرقاب, هذا  الخميس بالجزائر, ان الانتاج النفطي للجزائر سيرتفع بحوالي 11 ألف برميل يوميا  في جوان المقبل وفقا لقرارات الاجتماع الوزاري الـ28 لمنظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها من خارج المنظمة, او ما يعرف بمجموعة "أوبك+", المنعقد اليوم  عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

وأوضح الوزير, اثر الاجتماع, ان هذا القرار اتخذ من طرف البلدان المشاركة  بعد التطلع الى تقارير الخبراء من اللجنة التقنية, "و من خلال هذه التقارير  لاحظنا ان امدادات السوق سليمة وأساسيات السوق متينة رغم بعض المؤشرات حول  النمو الاقتصادي المتضمنة بعض الشكوك".

وسينتقل بذلك الانتاج النفطي الجزائري من 1 مليون و 13 ألف برميل/يوم في  ماي إلى حوالي 1 مليون و 24 الف برميل/يوم في جوان  المقبل.

وقرر المشاركون في هذا الاجتماع رفع الإنتاج الاجمالي للمجموعة, التي تضم 23  دولة, بمقدار 432 ألف برميل في اليوم في شهر جوان  2022.

كما أشار  عرقاب إلى أن وزراء  أوبك+" قرروا, من جانب اخر, عقد اجتماعهم  المقبل في الـ2 جوان المقبل لدراسة تطورات سوق النفط العالمية".

وقبيل هذا الاجتماع, شارك  عرقاب أيضا في أشغال الاجتماع الـ40 للجنة  المراقبة الوزارية المشتركة "جي ام ام سي" والذي تمت خلاله دراسة أوضاع سوق  النفط الدولية وآفاق تطوره على المدى القصير, بالإضافة إلى تقييم مستوى  الامتثال للالتزامات المتعلقة بتعديل الإنتاج النفطي لأوبك+.

يذكر أن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة "جي ام ام سي" تجتمع بشكل دوري منذ  جانفي 2017 بهدف ضمان تنفيذ التعديلات الطوعية لإنتاج الدول الأعضاء في أوبك+.