افتتاح البطولة الافريقية للكرة الحديدية بمشاركة 120 لاعباً من 16 بلداً

الكرة الحديدية
08/05/2022 - 20:34

افتتحت، هذا الأحد، بقاعة حرشة حسان وسط الجزائر العاصمة، البطولة الافريقية الثانية للرافل والكرة الحديدية (أكابر وأواسط)، بمشاركة 120 لاعبا ولاعبة يمثلون 16 بلدا من بينهم الجزائر.

وجرى إعطاء إشارة الانطلاق الرسمي للبطوةلة من طرف وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق، في حضور كل من وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد ورئيس الاتحادية الجزائرية للرافل والبلياردو محمد أمين مايدي ورئيس الاتحاد الافريقي للرافل والكرات الحديدية ونائب رئيس الاتحاد الدولي للكرات الحديدية الجزائري محمد ياسين كافي.

وأكد وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق الوزير في كلمته الافتتاحية على ضرورة "أن تكون الروح الرياضية هي الأسمى في هذه المنافسة القارية والفوز للأحسن " متمنيا "حظا موفقا للجميع ".

وأضاف "الجزائر لها تقاليد في هذه اللعبة وحققت العديد من الميداليات في المنافسات الدولية والقارية ولها رياضيين رفعوا الراية الوطنية عاليا".

وصرح الوزير أنّ "الجزائر عادت مجددا الى تنظيم التظاهرات الكبرى, في مختلف الاختصاصات لفتح المجال لرياضيينا للتألق والتحضير لمختلف المنافسات العالمية المقبلة".

من جهته، صرح رئيس الاتحادية الجزائرية للرافل والبلياردو محمد أمين مايدي لوكالة الانباء الجزائرية " "البطولة القارية ستكون اختبارا لنا قبل شهر عن احتضان الجزائر لألعاب البحر المتوسط-2022 بوهران والتي ستشهد حضور أفضل اللاعبين عالميا".

وقال أيضاً "الفريق الوطني يحضر منذ عامين لهذا الحدث الذي سيكون أهم محطة تحضيرية قبل الألعاب المتوسطية، وخلال البطولة القارية نهدف إلى حصد أكبر عدد من الألقاب عند الفئتين مثلما كان عليه الحال في طبعة 2017 بمستغانم عندما حصدنا المرتبة الاولى في عدد الميداليات وأنا متفائل بتكرار السيناريو".

وأجرى الفريق الوطني أكثر من 14 تربصا تحضيرا لهذا الحدث منهم اثنين في الخارج بتركيا و إيطاليا حيث تنافسنا مع أحسن اللاعبين عالميا مما سمح بتحسين مستوى الخضر، علما أنّه جرى جلب مدرب ايطالي وهو من بين اأاحسن في العالم ويتعلق الأمر بالخبير الدولي: دومينيكو سبوزيتي الذي ننتظر منه تقديم الاضافة للفريق".

أما رئيس الاتحاد الافريقي للرافل والكرات الحديدية ونائب رئيس الاتحاد الدولي للكر الحديدية, الجزائري محمد يسين كافي, فأكد  بقوله "تنظيم هذه التظاهرة يعد مكسبا للجزائر وكل الظروف جاهزة لإجراء طبعة متميزة هنا.ننتظر نجاحا على جميع الأصعدة".

نائب رئيس الاتحاد الدولي للكرات الحديدية الجزائري محمد ياسين كافي
 

وأفاد "الجزائر متميزة في الكرة الحديدية في المحافل الدولية والمنافسة هذه لها نكهة خاصة لان خبراء من الاتحاد الدولي حاضرون غيها لمعاينة أماكن إجراء بطولة عالمية للرافل والكرات الحديدية في 2023 بالجزائر وسيزورون عدة مدن جزائرية لاختيار أحسنها لتنظيم المنافسة العالمية".

ويقود الفريق الوطني للأكابر المدرب رفيق بن حملة وهامل حسيبة بالنسبة لأقل من 19 سنة, فضلا عن الخبير الإيطالي دومينيكو سبوزيتي الذي يشرف على الفريقين في نفس الوقت.

وتجرى المنافسات ابتداء من الثامنة ونصف صباحا الى غاية السابعة مساء وذلك من هذا الاثنين والى غاية الجمعة المقبلة حسبما افاد به المنظمون.

ويتعلق الأمر باختصاصات: فردي (ذكور) فردي (اناث) زوجي (اناث) زوجي (ذكور) زوجي (مختلط)

وستكون هذه البطولة القارية مؤهلة الى البطولة العالمية للرافل, لفئة أقل من 19 سنة بروما سبتمبر المقبل و للأكابر نوفمبر-2022 بمرسين التركية وشهر اوت المقبل في ليون الفرنسية بالنسبة للكرات الحديدية.

ويتأهل الأربعة الاوائل عن كل اختصاص الى البطولات العالمية المذكورة.

يذكر أن الجزائر تشارك بـ16 رياضيا: أكابر (4 ذكور- 4 اناث) أقل من 19 سنة (4 ذكور- 4 اناث).