الأمم المتحدة تستنكر قرار سلطات الاحتلال بالتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية

الاستيطان الإسرائيلي
13/05/2022 - 10:14

استنكرت الأمم المتحدة، قرار سلطات الاحتلال تقديم خطط لبناء أكثر من 4000 وحدة سكنية في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وقال السيد تور وينسلاند منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط ،في بيان ،هذا الجمعة، إن استمرار التوسع الاستيطاني يرسخ الاحتلال، ويتعدى على الأرض والموارد الطبيعية الفلسطينية، ويعيق حرية حركة السكان الفلسطينيين.

وأكد مجددا أن جميع المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية في طريق السلام.

وحث سلطات الاحتلال على "وقف التقدم في جميع الأنشطة الاستيطانية والامتناع عن مثل هذه الإجراءات الأحادية والاستفزازية التي تغذي عدم الاستقرار وتقوض آفاق إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتصلة جغرافيا في إطار حل تفاوضي يقوم على وجود دولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والاتفاقيات الثنائية".

يذكر أن حوالي 666 ألف مستوطنا يعيشون حاليا في أكثر من 145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة والقدس المحتلة.

ويعتبر القانون الدولي الضفة الغربية والقدس الشرقية أراضيَ محتلة، ويعتبر جميع أنشطة بناء المستوطنات هناك غير قانونية.

ويؤكد تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) "ارتفاع معدل هدم ومصادرة منازل الفلسطينيين في أرضهم المحتلة منذ عام 1967 بنسبة 21 بالمائة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021, مقارنة بنفس الفترة من عام 2020, مع تزايد عدد المشردين الفلسطينيين بنسبة 28 في المائة خلال نفس الفترة".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios