الرئيس تبون يواصل زيارة الدولة إلى تركيا لليوم الثالث والأخير

تبون و اردوغان
17/05/2022 - 09:42

يواصل رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون,  اليوم الثلاثاء, زيارة الدولة التي يقوم بها إلى تركيا لليوم الثالث و الأخير, بدعوة من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

ومن المنتظر أن يشرف رئيس الجمهورية مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان على افتتاح أشغال منتدى الأعمال الجزائري التركي الذي سيعقد في مدينة اسطنبول .

وفي برنامج اليوم الأخير من الزيارة, سيتم تكريم رئيس الجمهورية من طرف جامعة اسطنبول.

وقد تميز اليوم الثاني من زيارة الدولة التي يقوم بها رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, الى تركيا, بعقد محادثات ثرية وعميقة بين رئيسي البلدين وتوقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي على جميع الأصعدة و اضفاء الديناميكية المنشودة على العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين.

و عقب الاستقبال الرسمي الحار الذي خص به الرئيس تبون من طرف نظيره التركي, رجب طيب أردوغان, بالمجمع الرئاسي بأنقرة, في مراسم جرت وفقا للأعراف و التقاليد التركية, تحادث الرئيسان على انفراد, قبل أن تتوسع المحادثات الى وفدي البلدين.

بعدها, ترأس الرئيسان تبون و أردوغان أشغال الدورة الاولى للمجلس الاعلى  للتعاون المشترك بين البلدين, قبل أن يوقعا على الاعلان المشترك لاجتماع هذا  المجلس.

و بقاعة المحاضرات بالمجمع الرئاسي, وقعت الجزائر و تركيا على العديد من اتفاقيات التعاون و مذكرات التفاهم الهامة في عديد القطاعات.

و شملت الاتفاقيات قطاعات الطاقة و المناجم و المالية والتجارة و الصناعة و الاعلام و الاتصال و الأشغال العمومية و الصيد البحري و العلوم و التكنولوجيا  و الابتكار والمؤسسات المصغرة و الخدمات الاجتماعية و التكوين المهني و الثقافة و التربية و التعليم و البيئة و كذا مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.