عرقاب يؤكد على ضرورة وضع إستراتيجية لتثمين مناجم الرخام

لقاء عرقاب مع متعاملي الرخام
18/05/2022 - 23:13

أكد وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, هذا الأربعاء بالجزائر العاصمة, على ضرورة وضع إستراتيجية لتثمين مناجم الرخام بالجزائر بالنظر لما تزخر به البلاد من احتياطي وإمكانات كبيرة وجودة عالية للرخام.

بحسب بيان للوزارة، أتى تأكيد عرقاب لدى استقباله وفداً من الفيدرالية الجزائرية لصناعة الحجارة والمواد المعدنية من نظام المناجم برئاسة، جلال قيتون، ورئيس الجمعية الايطالية لمنتجي الرخام والجرانيت ومعدات تصنيعها "مارموماشين", فلافيو مارابيلي.

وتمّ استعراض نشاطات الفيدرالية الجزائرية وكذا سبل تعزيز التعاون بين الشركات الجزائرية, العمومية والخاصة, والجمعية الإيطالية في مجال استغلال وتحويل الرخام في الجزائر, لاسيما في ميدان التكوين ونقل التكنولوجيا والاستفادة من التجربة الإيطالية في هذا المجال.

وأكّد عرقاب أنّ مؤسسات القطاع المنجمي، عبر المؤسسة الوطنية للرخام, والشركات الجزائرية الخاصة الناشطة في هذا المجال، "تعمل على الاستغلال الأمثل لمناجم الرخام وتحويله والذي سيساهم بدون شك وبفعالية في تنويع الاقتصاد الوطني وتوفير مناصب الشغل".

وأكّد الوزير على ضرورة "وضع حجر أساس إستراتيجية لتثمين مناجم الرخام بالجزائر بغية الرفع من الإنتاج والارتقاء به إلى المستويات النوعية لتلبية طلب السوق الوطنية في الوقت الراهن, باعتبار أنّ الرخام الجزائري يشكل شعبة واعدة بالنظر لما تزخر به الجزائر من احتياطي وإمكانات كبيرة وجودة عالية للرخام".

وأبرز عرقاب "حرصه على تنشيط فرع الرخام والاعتماد على التكوين واكتساب الخبرات مع دعم وتثمين الاستثمار المحلي في مجال صناعة الرخام ورفع نسبة الاندماج الوطني وترقيته".

من جانبه، أكد مارابيلي على "استعداد ورغبة الجمعية الايطالية في تكثيف التبادلات والتكوين من أجل استغلال أمثل للرخام مع نقل الخبرات والمعرفة في هذا المجال نظرا لعمق العلاقة الاستراتيجية بين البلدين".