غالي: المؤتمر العاشر لإتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب حدث مفصلي في تاريخ الشعب الصحراوي

الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي
21/05/2022 - 10:22

أكد الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي مساء أمس الجمعة بمخيم بوجدور للاجئين الصحراويين بأن المؤتمر العاشر لإتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب يشكل حدثا مفصليا في تاريخ الشعب الصحراوي .

وأوضح السيد غالي في كلمة له بمناسبة المؤتمر العاشر لإتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب المنعقد تحت شعار " الشباب الصحراوي قوة مجندة وواعية لربح المعركة المصيرية " ويحمل إسم الشهيد عثمان عالي بأن الجمع بين تخليد الذكرى التاسعة و الأربعين لإندلاع الكفاح المسلح للشعب الصحراوي وعقد مؤتمر هذا التنظيم الشباني يكتنز عميق المعاني وبليغ الدلالات ، مضيفا " أن الحديث عن ثورة العشرين ماي يبقى ناقصا ما لم يرتبط بالشباب".

وأشار الرئيس الصحراوي إلى أن الشباب الصحراوي يظل محورا قارا في الخطط والسياسات والبرامج والقلب النابض في الجسم الوطني الصحراوي ، حيث يأتي ذلك في سياق توجه إستراتيجي مبكر و فريد تبنته الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ، يزاوج بين واجهتي التحرير والبناء ويركز على الإنسان أولا بإعتباره العامل الأساسي في حسم المعركة المصيرية .

وقال الرئيس ابراهيم غالي في كلمته " وليس غريبا، أن تحظى قطاعات معينة، إلى جانب الواجهة العسكرية، بعناية خاصة، على غرار التربية والتعليم والتكوين.
والدولة الصحراوية تفخر اليوم بما تحقق في ظرف وجيز من عمر الشعوب والأمم في هذا الميدان، وما تتوفر عليه من خريجين وإطارات وكفاءات، في مختلف المجالات والتخصصات" .

وأضاف " وقد كانت لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب مكانة رائدة في هذا السياق، باعتباره رافدا  أساسيا من روافد التنظيم السياسي للجبهة ، ومنبعا، للطاقات والكفاءات، ومدرسة لتخرج الإطارات المناضلة، الوفية لعهد شهدائها، الملتزمة بمبادئها وبرنامجها ونهجها، والمتشبثة بأهدافها" .

وأبرز الرئيس الصحراوي أن جبهة البوليساريو والحكومة الصحراوية توليان عناية كبيرة للشباب الصحراوي وتطوير مؤهلاته الثقافية والفكرية وإشراكه بصورة فعالة في مختلف أوجه المعركة التي يخوضها الشعب الصحراوي من أجل الاستقلال والبناء .

وأشار الأمين العام لجبهة البوليساريو أن إندلاع الكفاح المسلح في الصحراء الغربية الـ 20 ماي 1973 جاء تتويجا لمسار طويل من المقاومة الوطنية الصحراوية عبر فترات زمنية متفاوتة ، ومحطات بارزة عديدة على غرار انتفاضة الزملة التاريخية، بقيادة الفقيد محمد سيد إبراهيم بصيري .

و بعث الرئيس الصحراوي في كلمته برسالة تضامن و مؤازرة و إشادة إلى أسرى الحرب من المدنيين الصحراويين في السجون المغربية و في مقدمتهم أسود ملحمة أقديم إزيك و أبطال إنتفاضة الإستقلال في الأراضي المحتلة .

وذكر إبراهيم غالي بأن الإتفاق الوحيد بين طرفي النزاع ، جبهة البوليساريو و المملكة المغربية هو خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991 ، المفضية إلى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والإستقلال وبإستعداد الطرف الصحراوي للتعاون مع جهود الأمم المتحدة في هذا السياق .

ووجه الرئيس الصحراوي تحية عرفان و تقدير للجزائر شعبا ودولة على مواقفها المبدئية الراسخة إلى جانب الحق والقانون والعدالة ومع ميثاق وقرارات الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي ، "لا تزعزعها الدسائس ، المكائد و المؤامرات" .

ودعا الأمين العام لجبهة البوليساريو الدولة الفرنسية إلى إجراء مراجعة صادقة لموقفها تجاه النزاع في الصحراء الغربية بما ينسجم مع الشرعية الدولية ومع رؤية شاملة ، تراعي جميع مكونات المنطقة وتحقق السلم والإستقرار الدائم في ربوعها .

ووجه نداءا ملحا إلى الإتحاد الأوروبي خدمة للسلام والديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان و الشعوب للتقيد الصارم بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني في الصحراء الغربية ، مبرزا أن " أي تعاطي أوروبي مع دولة الإحتلال المغربي على أي مستوى وفي أي مجال يمس الصحراء الغربية ، أرضا أو بحرا أو جوا هو إنتهاك صارخ وفاضح لقرارات محكمة العدل الأوروبية التي أقرت مرارا بأن الصحراء الغربية والمملكة المغربية بلدان منفصلان ومتمايزان .

ولدى إشرافه على مراسيم إفتتاح المؤتمر العاشر لإتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب ، كرم الرئيس غالي عائلة الشهيد عثمان عالي ابراهيم ، الذي يحمل المؤتمر اسمه .

وتتواصل أشغال المؤتمر على مدى ثلاثة أيام يتم فيها تبني القانون الأساسي لاتحاد الشبيبة وإجراء الإنتخابات لأعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة كما سينتخب المؤتمر أمينا عاما للمنظمة .

للتذكير المؤتمر يشهد مشاركة زهاء 500 مندوب عن مختلف إمتدادات المنظمة الشبانية ومشاركة ما يزيد عن 150 مدعو من الأجانب من المنظمات الشبانية في دول العالم حسب اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios