أعلن علي أرزقي الرئيس المدير العام لمؤسسة مترو الجزائر، هذا الثلاثاء، أنّ الدولة رفعت العقبات التقنية وغيرها من التي كانت تقف أمام تطور عملية انجاز وتوسعة "مترو العاصمة" باعتباره شريان حيوي و حساس لفك الاختناق المروري .
في تصريحات له عبر برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى للإذاعة الجزائرية، قال علي أرزقي إنّ المشاريع الجاري إنجازها حاليا تهدف إلى توسعة شبكة النقل عبر المترو بالجزائر العاصمة من خلال رفع عدد المحطات الى 58 محطة وعلى طول 60 كلم ، مشيرا إلى أن الدولة رصدت أغلفة مالية معتبرة لتسريع وتيرة الإنجاز و ضمان التسليم في الآجال المحددة .
وبخصوص آلة الحفر الجديدة التي جلبتها مؤسسة كوسيدار ، قال أرزقي إنها تستعمل لأول مرة في الجزائر في مثل هذه المشاريع وهي متطورة جدا و هي بمثابة مصنع متكامل بحيث تقوم بعملية حفر النفق وتشييده، و هو ما يساعد على التقدم في الأشغال بسرعة و بسواعد وقدرات جزائرية.
مشاريع التوسعة شرق العاصمة
الحراش –المطار الدولي
صرح ضيف الإذاعة بان تكلفة انجاز الأشغال الفنية و الهندسية على مستوى ربط المطار الدولي بشبكة المترو عبر الحراش تتم وفقا للآجال المحددة ، وقال إن هذه التوسعة تم رصد مبلغ ضخم لانجاز المنشات الفنية و الهندسية بقيمة 93 مليار دينار .
وادي السمار –الحراش
و زيادة على ذلك ،كشف أرزقي بان هناك مرحلة ثانية من أشغال التوسعة لربط وادي السمار بالحراش و تضم 09 محطات و على طول 5،9 كلم مشيرا إلى ان هذا الخط حيوي جدا خصوصا و انه يمر عبر أربع بلديات تضم مرافق اجتماعية و اقتصادية حيوية و أقطاب جامعية، و سيسمح هذا الخط بتوفير خدمات النقل عبر الميترو لأكثر من 400 الف مسافر يوميا .
عين النعجة –براقي
على صعيد متصل ، كشف على أرزقي عن وجود امتداد آخر يجري إنجازه و يربط حي عين النعجة بمدينة براقي المعروفة بكثافة السكان ويمتد على طول أكثر من 4،4 كلم و يضم 04 محطات.
وقال إن المشروع يوجد في مراحل متقدمة و خصوصا في مجال أشغال الهندسة المدنية حيث بلغت نسبة الإنجاز أكثر من 78 بالمائة في مرحلته الأولى. وأضاف الرئيس المدير العام لمؤسسة ميترو الجزائر بأن هناك مرحلة ثانية لانجاز النظام الكلي لأشغال التوسعة ستنطلق في غضون الأشهر المقبلة ،موضحا بان بداية عملية التشغيل ستتم على مرحلتين، الأولى في سنة 2024 و الثانية مع حلول عام 2025.
المنطقة الغربية من العاصمة
قال ضيف الإذاعة إن الدراسات الخاصة بعملية التوسعة استكملت خصوصا وأن هذه المنطقة تعرف اختناقا مروريا كبيرا ، وأشار إلى أن المرحلة الأولى من أشغال التوسعة عبر المنطقة الغربية من العاصمة ستبدأ بإنجاز محطة ساحة الشهداء- حي الشوفالي على طول 9،5 كلم ، ثم يليها الخط الرابط بين حي شوفالي ومدينة أولاد فايت عبر كل من الشراقة و دالي إبراهيم ودرارية على امتداد طوله 26 كيلومتراَ.