لعجاج للإذاعة :أزمة دواء "فنتولين" في طريقها للحل وصادرات الدواء لا تتعدى 50مليون أورور سنويا

الدكتورة لعجاج
30/05/2022 - 10:43

قالت الدكتورة لعجاج ويزة، مفتشة عامة بوزارة الصناعة الصيدلانية إن ندرة دواء "الفنتولين" الخاص بمرضى الربو  خلال الفترة الأخيرة  في طريقها للحل  و في القريب العاجل  .

وأوضحت الدكتورة لعجاج هذا الاثنين ضمن برنامج " ضيف الصباح ّ على أمواج القناة الأولى  بأن الدواء سيكون متوفرا قريبا بعد تدارك مشكل  تعطيل  استيراد ه  وتعديل القائمة  من  قبل  وزارة  التجارة .

وأشارت المفتشة العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية إلى أن الجزائر صارت تنتج ثلاثة أرباع حاجياتها من الأدوية و أن هناك إرادة قوية من السلطات العليا للبلاد لمرافقة المنتجين المحليين خلال عملية التصدير و خصوصا  نحوالقارة الإفريقية .

و اعتبرت المشاركة الجزائرية الأخيرة في معرض "دكار " الدولي الخاص بالمنتجات الصيدلانية ايجابية جدا سمحت للعديد من المنتجين  بإمضاء اتفاقيات مع دولة السنغال في مجال التصدير .

وقالت ضيفة الأولى إن لقاءات تم تنظيمها خلال هذه التظاهرة بين المخابر الجزائرية و عدد من الدول الإفريقية  وصفت بالمثمرة و حملت آفاقا واعدة في  مجال التصدير .

إنتاج أدوية خاصة بالقارة الإفريقية

وأعلنت الدكتورة لعجاج بأن القارة الإفريقية في حاجة ماسة للعديد من الأدوية لمواجهة عدة أمراض و أوبئة يمكن القول إنها اختفت من بلادنا و منها الأدوية الخاصة بالأمراض المعدية و الفيروسية والمضادات الحيوية  .

وقالت إن  الجزائر بإمكانها تلبية الطلب الإفريقي على هذه المنتجات الصيدلانية من خلال تكليف منتجين محليين بإنتاج و تصدير  هذا النوع من الأدوية ، مشيرة إلى أن ما نصدره حاليا من الأدوية لا يتجاوز 50 مليون "أورو" سنويا و هو رقم يظل بعيدا عن الإمكانيات الكبيرة التي تزخر بها الجزائرولا يلبي طموحاتها في هذا المجال  .

الأدوية الجزائرية ذات جودة

و قالت الدكتورة لعجاج بأن الأدوية المنتجة في الجزائر ذات نوعية و جودة و لها قدرة تنافسية في الأسواق الإفريقية .

وضمن هذا السياق ،طمأنت بأن الأدوية المنتجة محليا  مراقبة وتخضع  لتحليل دقيق من قبل الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية بصفة  دائمة ،أسوة بما هو معمول به بالنسبة للأدوية المستوردة .