ورقلة : تدشين مصنع للألواح الشمسية بطاقة إنتاجية تبلغ 180 ميغاواط سنوياً

ورقلة : تدشين مصنع للألواح الشمسية بطاقة إنتاجية تبلغ 180 ميغاواط سنوياً

مصنع الالواح الشمسية بورقلة
07/06/2022 - 10:27

أشرف وزيرا الصناعة والإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة أحمد زغدار وبن عتو زيان توالياً، هذا الثلاثاء، على تدشين مصنع للألواح الشمسية بولاية ورقلة تابع لمؤسسة ZERGOUN GREEN ENERGY بطاقة إنتاجية تبلغ 180ميغاواط سنوياً.

وحسب بيان لوزارة الصناعة يكتسي هذا المشروع الذي ستتبعه مشاريع أخرى مماثلة، أهمية كبيرة كونه يندرج في إطار تجسيد مشروع إنجاز محطات توليد الطاقة الكهروضوئية بطاقة 1000 ميغاوات"SOLAR 1000 MW» بخمس ولايات من جنوبنا الكبير ومنها ولاية ورقلة.

وخلال معاينته لهذا المصنع، أكد وزير الصناعة أحمد زغدار في تصريح لإذاعة الجزائر من ورقلة  أن الانتقال الى الطاقات المتجددة أضح اليوم حتمية مشيرا إلى اهمية تكثيف الاستثمارات في هذا المجال وتحقيق التنافسية فيه.

تصريح وزير الصناعة أحمد زغدار

وفي هذا الإطار، أبرز الوزير أهمية انشاء، من طرف وزارة الصناعة، كلوستر يضم كل المتعاملين في شعبة الصناعات الكهربائية لتطويرها وهو التوجه الذي ترمي الحكومة لتجسيده.

وفي إطار التشجيع على الإستثمار واسترجاع العقار الصناعي غير المستغل ، أكد  الوزير استرجاع أكثر من 42 هكتارا  بولاية ورقلة فيما تم احصاء ملفات حوالي 30 هكتارا على مستوى العدالة، سيتم الفصل فيها قريبا ليبلغ العدد الإجمالي  للعقار المسترجع 80 هكتارا مع نهاية السنة الجارية، موجها دعوته للإستثمار وفق التحفيزات الجديدة لاسيما  بمناطق الهضاب و الجنوب و الجنوب الكبير .

وأشرف  وزير الصناعة في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى ولاية ورقلة، على وضع حجر الأساس لتجسيد مشروع استثماري لإنتاج المصل المعقم بقدرات إنتاجية سنوية تعادل  219.000 قارورة قابلة للحقن، 25.000 عبوة محلول زجاجية و 33.000 كيس محلول، و كذا مشروع لتركيب المكيفات الكهربائية بطاقة إنتاجية 205 وحدة يوميا،

ولدى وضعه حجر الاساس لهذه المشاريع، أكد السيد زغدار على دور هذه المشاريع في ترقية وتعزيز الانتاج الوطني، توفير مناصب الشغل وتقليص الاستيراد.

وأشار إلى أنّ ورقلة تعد ولاية جنوبية واعدة تحوز كل المؤهلات لاسيما العقار الصناعي لتطوير مختلف الفروع الصناعية .

وقام زغدار بوضع حجر الأساس لإنجاز منطقة النشاطات المصغرة ببلدية سيد خويلد بمساحة 62 هكتار وستتمكن من استقبال 56 مستثمرا من أصحاب المشاريع المصغرة.

من جهته، صرّح وزير الانتقال الطاقوي والطاقة المتجددة، بن عتو زيان: 

وزير الانتقال الطاقوي والطاقة المتجددة، بن عتو زيان