استعراض سبل التعاون بين الجزائر وبريطانيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري، عبد الباقي بن زيان مع وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية
08/06/2022 - 20:37

استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري، عبد الباقي بن زيان، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، مع وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية المكلف بآسيا الجنوبية والوسطى وشمال إفريقيا والأمم المتحدة والكومنولث، طارق محمود أحمد، سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأوضح بن زيان، في تصريح للصحافة عقب استقباله لوزير الدولة البريطاني بمقر الوزارة، أن “الحديث بين الطرفين تمحور حول سبل التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إلى جانب مدى تطبيق الاتفاقية التي تم التوقيع عليها من الجانبين في أكتوبر 2021، والتي سيتم تفعيلها خلال لقاء اللجنة المشتركة الجزائرية-البريطانية الذي سيعقد قريبا”.

وأضاف أن هذه الاتفاقية “تضم عدة محاور، أبرزها التبادل بين الجامعات الجزائرية والبريطانية، تعزيز اللغة الانجليزية في المؤسسات الجامعية وكذا محور خاص بتطوير البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، إلى جانب ما يتعلق بالخبرة ومرافقة خريجي الجامعات الجزائرية”.

وأشار في ذات الإطار، إلى أن الطرفين “قررا إعطاء رؤية جديدة للتعاون الثنائي في هذا المجال، وهو ما سيتجسد خلال انعقاد اللجنة المشتركة قريبا والتي سيتم خلالها تفعيل هذه الاتفاقية والعمل على استكمال تجسيد كل بنودها”.

من جانبه، أعرب وزير الدولة البريطاني عن “امتنانه لحفاوة الاستقبال خلال زيارته إلى الجزائر وإلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي”، لافتا بدوره إلى أن الجانبين أكدا خلال اللقاء على “أهمية التعاون الثنائي في المجالات ذات الأهمية على غرار التعليم والتكنلوجيا وكذا تعزيز اللغة الانجليزية”. وأبرز في ذات السياق سعي البلدين إلى “تعزيز وتقوية” التعاون في مجالات مختلفة.