بن بوزيد : تعيين مديري الصحة الولائيين والمستشفيات سيتم عبر الترشح

وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد
09/06/2022 - 16:58

كشف وزير الصحة, عبد الرحمان بن بوزيد, اليوم الخميس, أنّه سيتم مستقبلا اتخاذ تدابير جديدة لتسيير المؤسسات الاستشفائية.

وقال الوزير, خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح أسئلة شفوية  على عدد من أعضاء الحكومة, أنه "سيتم مستقبلا تعيين مديري الصحة الولائيين وكذا مدراء المستشفيات بإطلاق دعوة للترشح عبر المنصة الالكترونية لوزارة الصحة".

وأضاف السيد بن بوزيد في رده عن سؤال للنائب سليمان زرقاني حول إشكالية التكفل بمرضى القصور الكلوي بولاية تيارت, أن "مشكل تسيير المؤسسات الاستشفائية موجود في كل ولاية, وعليه تقرر وضع تدابير أخرى تسمح بتفاديها".

وفي رده عن سؤال آخر للنائب عفيف إبليله حول مشكل التجهيزات الطبية بالمؤسسة  الاستشفائية المتخصصة في التكفل بمرضى السرطان بولاية أدرار,أكد السيد بن بوزيد أنه تم إيجاد "حل نهائي" لمشكل تعطل الأجهزة الطبية عن طريق تنصيب لجنة  متعددة القطاعات متكونة من ممثلين عن قطاعات الصحة والتجارة والصناعة والمالية  بغية "تنظيم عملية اقتناء التجهيزات الطبية وتوحيد عقود تصليحها وكذا إعداد النص التنظيمي المتعلق بإنشاء مؤسسة وطنية تتكفل بكل الجوانب المتعلقة  بالتجهيزات الطبية". 

من جانب آخر, وبخصوص تسجيل طلب إنجاز مشروع مستشفى 60 سريرا بدائرة أولاد  إبراهيم بولاية سعيدة, أوضح وزير الصحة أن الولاية "تحظى بمؤشرات إيجابية من  حيث التغطية الطبية المتخصصة بعدما تم تدعيمها ب 3 مؤسسات عمومية استشفائية  بسعة 60 سريرا على مستوى كل من سيدي بوبكر ويوب وكذا الحساسنة", مشيرا الى أنّ مصالحه "تقدمت بطلب تسجيل مشروع لإنجاز مؤسسة عمومية استشفائية بسعة 60 سريرا لفائدة سكان دائرة أولاد ابراهيم وذلك في إطار السنة المالية 2023".

وفي رده عن سؤال للنائب عبد الكريم بوخاري حول المرافق الاستشفائية بولاية  تيميمون, أفاد الوزير أنه "تم تدعيم الولاية التي تحتوي على مؤسسة استشفائية  عمومية قديمة بطاقة استيعاب تقدر بـ 120 سريرا, بمرافق استشفائية جديدة", مشيرا الى أنه "تم إنجاز مستشفى جديد بسعة 60 سرير بأوقروت في إطار صندوق التنمية للجنوب, حيث كان من المفروض تسليمه في أغسطس 2021, إلا أنه عرف تأخرا في الإنجاز لعدة أسباب موضوعية".

وأكد بهذا الخصوص أنه "تم تخصيص عملية لاقتناء التجهيزات وسيارات الإسعاف, فضلا عن تقديم طلب لإنجاز مستشفيات جديدة بكل من عاصمة الولاية لتعويض المستشفى القديم ومستشفيين بكل من دائرتي تينركوك وشروين.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios