الجزائر-النيجر: بن بوزيد يؤكد على ضرورة رفع مستوى علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين في قطاع الصحة 

بن بوزيد في جلسة عمل مع نظيره النيجري
10/06/2022 - 18:55

 أكد وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد, هذا الجمعة بنيامي (النيجر) على عزم مصالح وزارته المضي قدما في رفع مستوى علاقات  الشراكة والتعاون مع وزارة الصحة لدولة النيجر من خلال تفعيل خطة عمل قطاعية  موحدة بين الجانبين.   

وشدد السيد بن بوزيد خلال جلسة عمل جمعته والوفد المرافق له بوزير الصحة  والسكان والشؤون الاجتماعية لدولة النيجر, ايدي الياصو مناصرة بمناسبة الزيارة  التي يقوم بها لهذا البلد، على "ضرورة تفعيل خطة عمل مشتركة بين الجانبين تعكس  مستوى العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين الصديقين". 

وقال إن جلسة العمل التي "تعد الأولى من نوعها بين خبراء قطاع الصحة في  الجزائر والنيجر هي فرصة لتفادي اخطاء الماضي و التركيز على الاهداف  المشتركة" مضيفا بالقول: "نحن واعون بان مصيرنا ومستقبلنا وتطلعاتنا مشتركة وهو ما يفرض علينا اليوم توحيد مجالات الرؤى التي مكنها أن تحقق تطلعات  شعبينا". 

من جهته ثمن الوزير النيجيري "جهود و ارادة السلطات العليا في الجزائر  الرامية للرفع من مستوى العلاقات بين البلدين، على اكثر من صعيد" مضيفا ان  جلسة العمل هذه تندرج ضمن مخرجات و توصيات الاجتماع السابع للجنة الثنائية  (الجزائر -النيجر) المجتمعة بالجزائر العاصمة يومي  26 و 25 اكتوبر 2021. 

كما تناول ذات المسؤول جملة من المشاريع المزمع تجسيدها بالتنسيق مع مصالح  وزارة الصحة الجزائرية والتي تشمل "تكوين اطقم طبية نيجيرية في الكشف عن  الأوبئة ومراقبة تطورها و آليات مراقبة تطورها وانتشارها". 

وكشف الوزير النيجري عن "مشروع شراكة لانجاز مشفى مختص في معالجة أمراض الكلى  وبناء و تسيير مشفى آخر بمقاطعة تشيروزين وكذا تنظيم لقاءات دورية للوقوف على  عمل خلايا اليقظة الصحية الخاصة بسكان المنطقة الحدودية بين البلدين". 

لإشارة فقد شملت جلسة العمل التي جمعت خبراء و مختصين في القطاع الصحي من  البلدين عديد الملفات والمواضيع ذات الاهتمام المشترك,بما فيها عرض فرص تبادل  الخبرات في عديد الاختصاصات الطبية وتسيير الهيئات والمصالح الاستشفائية  العامة والمختصة.

ويستقبل بنيامي من طرف رئيس دولة النيجر محمد بازوم

استقبل رئيس دولة النيجر محمد بازوم، اليوم الجمعة بالعاصمة نيامي، وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد الذي يقوم بزيارة عمل إلى النيجر تندرج في إطار تعزيز سبل التعاون والتضامن والشراكة مع دول الجوار.

وفي تصريح صحفي عقب هذا الاستقبال أكد بن بوزيد أنه " نقل إلى رئيس النيجر تحيات اخيه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي يحرص كل الحرص على تثمين ورفع مستوى العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين والشقيقين''.

وأضاف أن مخرجات جلسة العمل التي جمعت خبراء ومختصين في القطاع الصحي من البلدين "ستفتح آفاق تعاون جديدة في المستقبل القريب يمكن أن تشمل تقديم منح دراسة لطلبة الطب والتكفل الصحي و تنقل الأطقم الطبية من الجانبين لتبادل الخبرات والتجارب".

من جهته، اعرب وزير الصحة النيجري، ايدي الياصو مينصرة، عن "عرفان سلطات بلاده للجزائر التي قدمت شحنة هامة ومعتبرة من المساعدات والمستلزمات والادوات الطبية". كما ثمن زيارة بن بوزيد والوفد المرافق له لبلاده واصفا اياها ب"المثمرة والجد مرضية" بالنظر إلى المقترحات التي تم تقديمها وعرضها من طرف الجانبين.

للإشارة كان بن بوزيد قد ادى زيارة مجاملة لرئيس الحكومة رئيس الوزراء، محمدو اوهومودو على هامش زيارته لدولة النيجر.

للتذكير كانت طائرتان عسكريتان قد انطلقتا صباح اليوم الجمعة، من القاعدة الجوية ببوفاريك (البليدة) لنقل المساعدات الطبية الجزائرية إلى دولة النيجر، متمثلة في 40 طن من المستلزمات والعتاد والمستلزمات الطبية، في إطار دعم الجزائر لعلاقات الشراكة والتضامن والتعاون مع دول الجوار.