عصماني للإذاعة : البكالوريا تجري في ظروف عادية والمترشحون مطالبون بالتركيز

عصماني للإذاعة : البكالوريا تجري في ظروف عادية والمترشحون مطالبون بالتركيز

عوصماني عبد العزيز
12/06/2022 - 11:12

أعلن اليوم المفتش المركزي بوزارة التربية الوطنية عبد العزيز عصماني  بان الوزارة اتخذت كافة الإجراءات و التدابير لضمان نجاح الامتحان من حيث التنظيم  و التأطير و الذي من المقرر  أن يشارك فيه بدء من اليوم  أكثر من 700 ألف مرشح وعلى مدار خمسة أيام .

وطمأن عصماني لدى مشاركته قي برنامج "ضيف الصباح" على أمواج القناة الأولى للإذاعة الجزائرية المترشحين والأولياء بان مواضيع الامتحان ستتمحور  حول الدروس التي تم تحصيلها حضوريا بالمؤسسات التربوية.

وتابع يقول " انصح التلاميذ  بالتركيز الشديد و قراءة الأسئلة بتمعن واختيار الموضوع الأسهل و الشروع في حله دون تردد وعدم إضاعة الوقت في الانتقال من سؤال إلى آخر" ،  وأضاف  قائلا " هذه من الظواهر السلبية التي لاحظناها في الأعوام الماضية وكانت وراء رسوب العديد من المترشحين ."

و أشار المفتش المركزي لوزارة التربية الوطنية   إلى أن المؤسسات التربوية تمكنت  من انجاز المنهاج الدراسي المقرر بحسب الوتيرة المطلوبة، وذلك على الرغم من الصعوبات التي واجهت القطاع بسبب  جائحة كورونا .

وأضاف قائلا  " الوزارة واكبت مختلف أطوار هذه العملية وكانت تتدخل باستمرار لمعالجة جل التأخرات الاستثنائية الملاحظة في بعض الولايات  خلال مختلف الأطوار الثلاثة للموسم  الدراسي."

و بخصوص التدابير المتخدة للحفاظ على سرية الأسئلة و عدم تسريبها ، كشف ضيف الإذاعة عن قيام  وزارة التربية الوطنية بنقل الاظرفة الخاصة بأسئلة الامتحانات عبر الطائرات و السهر على إيصالها إلى مراكز الامتحانات بمرافقة أمنية تتكون من أفراد الشرطة و الدرك الوطني .

 وضمن هذا السياق ، حث عصماني الأولياء على منع المترشحين من جلب المحافظ و الهواتف النقالة و أجهزة "البلوتوت" و الوثائق الخاصة بالدروس إلى مراكز الامتحان و ذلك تفاديا للشبهات .

و حذر من أن أي مترشح يضبط في حالة الشروع في الغش يتعرض للإقصاء من قبل الديوان الوطني لتنظيم الامتحانات و المسابقات ، فيما ينص قانون العقوبات على السجن لمدة قد تصل إلى عشر سنوات لكل  من يثبت تورطه في محاولة تسريب أسئلة الامتحان من بين  المؤطرين و مسؤولي المراكز.