الدرك الوطني: مخطط أمني وقائي خاص لتأمين موسم الاصطياف

الدرك الوطني
16/06/2022 - 18:04

وضعت قيادة الدرك الوطني, مخططا أمنيا وقائيا  خاصا بمناسبة انطلاق موسم الاصطياف لعام 2022, يهدف إلى "حماية الأشخاص  والممتلكات الخاصة والعمومية", حسبما أفاد به هذا الخميس, بيان لذات الجهاز  الأمني. 

وأوضح ذات المصدر, أن هذا المخطط الأمني الخاص يرمي إلى "تهيئة الأجواء  الأمنية الضرورية للمواطنين, والتي تمكنهم من قضاء موسم اصطياف في ظل السكينة  والطمأنينة, خاصة بالأماكن التي ستشهد إقبالا كبيرا للمواطنين كالشواطئ, المركبات السياحية, أماكن الترفيه والساحات العمومية, لا سيما بالولايات  الساحلية". 

ويرتكز هذا المخطط على "تكثيف التواجد الميداني عبر شبكة الطرقات التي ستشهد  كثافة مرورية, بوضع تشكيلات وقائية يتم تكييفها في الزمان والمكان من أجل ضمان  سيولة حركة السير والتقليل من حوادث المرور". 

كما سيتم وضع "تشكيلات مرنة مدعمة بفصائل الأمن والتدخل, الثنائيات  السينوتقنية والأسراب الجوية, لتأمين ومراقبة الطرقات والأماكن التي تعرف  إقبالا كبيرا للمصطافين على الشواطئ والغابات وأماكن الاستجمام والراحة". 

وأضاف ذات المصدر, أنه سيتم إقحام "فرق حماية الأحداث للقيام بحملات تحسيسية  لفائدة الأطفال وذويهم وكذا فرق حماية البيئة التي ستقوم برفع المخالفات  المتعلقة بتلوث الشواطئ وتبليغ السلطات الإدارية لاتخاذ الإجراءات اللازمة". 

ومن جانب الصحة العمومية, ستخصص وحدات الدرك الوطني نشاطها للوقاية ورفع  كافة المخالفات الماسة بالصحة العمومية, خاصة تلك التي لا تخضع للشروط  والمعايير المحددة من طرف التنظيم الساري المفعول والتي من شأنها أن تؤثر على  
صحة المواطن, مع إعلام السلطات الإدارية". 

من جهة أخرى, ستقوم مصالح الدرك الوطني ب"عمليات توعية وتحسيس واسعة النطاق  لفائدة المصطافين في إطار العمل الجواري, وذلك من خلال حثهم على الحفاظ على  سلامة ونظافة البيئة والمحيط, إضافة إلى المحافظة على الثروة الغابية". 

ويستند هذا المخطط أيضا, على "تثمين الخدمة العمومية كالتوجيه, النجدة  والإسعاف وتقديم يد المساعدة للمواطنين, مع ضمان التدخل السريع والفعال عند  الضرورة". 

وقد وضعت قيادة الدرك الوطني تحت تصرف المواطنين في كل زمان ومكان, الرقم  الأخضر المجاني 10.55 لطلب النجدة, الإسعاف أو التدخل عند الضرورة, وكذا صفحة  "طريقي" على موقع فايسبوك, للاستعلام عن الحالة الآنية للطرقات, بالإضافة إلى  الموقع الإلكتروني للشكاوى المسبقة والاستعلام عن بعد www.ppgn.mdn.dz.