مؤتمر دولي في باريس لدعم المسار الانتخابي في ليبيا وإخراج القوات الأجنبية

ليبيا
12/11/2021 - 10:32

تستضيف العاصمة الفرنسية, باريس, هذا الجمعة, مؤتمرا دوليا بشأن ليبيا, لمناقشة آليات إجراء الانتخابات العامة في موعدها المقرر في ديسمبر المقبل, بالإضافة إلى ملف إخراج المرتزقة.

ويهدف المؤتمر, الذي يعقد برئاسة مشتركة فرنسية إيطالية ألمانية إضافة إلى الأمم المتحدة, إلى دعم اجراء الانتخابات العامة بحلول نهاية العام الجاري, واخراج القوات الاجنبية و المرتزقة من البلاد .

وكان رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي, قد توجه مساء أول أمس الأربعاء, إلى باريس للمشاركة في المؤتمر الدولي بشأن ليبيا.

ومن على متن الطائرة المتجهة إلى باريس, قالت ‏‏‏المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي نجوى وهيبة, إن المنفي يرأس وفد ليبيا الذي يضم رئيسي اللجنة العسكرية المشتركة (5+5).

وأوضحت وهيبة أن المنفي سيؤكد خلال المؤتمر على ضرورة إيفاء كل الأطراف بتعهداتها لضمان استكمال العملية السياسية الليبية بنجاح, وضرورة التزام الأطراف الدولية بتعهداتها لإنجاح خطة ليبيا بإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية ويجمع مؤتمر باريس نحو 30 بلدا ومنظمة منها دول مجاورة.

ومن الناحية السياسية, ستكون أولوية مؤتمر باريس حول ليبيا, حشد الدعم لإنجاح الانتخابات المقرر في الـ 24 ديسمبر المقبل.

وعلى الصعيد الأمني, من المنتظر أن تقر الدول المجتمعة تقديم دعم دولي لخطة العمل الليبية لانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة التي اعتمدتها اللجنة العسكرية (5 + 5) بإدراج تنفيذ هذه الخطة كأولوية أمنية.

أما على الجانب الاقتصادي, فسوف يعمل المؤتمر على التأكيد على توزيع عادل للثروة وتنفيذ إصلاحات هيكلية للقطاع المالي والعمل على توحيد المؤسسات المالية الليبية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios