الخارجية الفلسطينية: العودة وتعويض اللاجئين حقان غير قابلين للتصرف

الوزارة الخارجية فلسطين
20/06/2022 - 16:03

اعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية, اليوم الإثنين, أن حق العودة والانتصاف وتعويض اللاجئين, هو جوهر الحقوق غير القابلة للتصرف, حسبما أفادت به وكالة الانباء الفلسطينية (وفا).

 ونقلت الوكالة دعوة وزارة الخارجية والمغتربين, في بيان لها, بمناسبة اليوم العالمي للاجئين, الى تقديم الدعم السياسي والقانوني اللازم لتأمين حقوق اللاجئين والنازحين الفلسطينيين, وعلى رأسها الحق في العودة, وتطبيق القرارات ذات الصلة بما فيها قرار الجمعية العامة 194, وقرار مجلس الأمن 237.

كما طالبت الوزارة, بالتصدي والرد على الهجمات غير المبررة والمتزايدة على "الأونروا", مشيرة الى أن ما يحدث يندرج في سياق المحاولات المتواصلة لتقويض ولايتها وعملها ووقف الدعم عنها, إضافة الى التغطية على جريمة الاحتلال الصهيوني المتواصلة منذ النكبة سنة 1948. 

وفي السياق, طلبت من الدول المشاركة الفاعلة في مؤتمر التعهدات المقرر عقده في 23 يونيو الجاري, لتقديم الدعم المادي اللازم والمستدام والمتوقع لوكالة "الأونروا". 

ودعت وزارة الخارجية والمغتربين, المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته في مواجهة كافة الانتهاكات والجرائم التي ترتكب ضد اللاجئين أينما كانوا, لافتة الى ضرورة "التخلي عن سياسة المعايير المزدوجة والانتقائية في تطبيق القانون الدولي, وعدم التمييز بين اللاجئين بناء على أصلهم أو عرقهم أو لونهم أو دينهم, وتمكين اللاجئين من ممارسة حقهم بالعودة إلى ديارهم في أسرع وقت ممكن". 

وأشارت الوزارة الى رفض القيادة الفلسطينية محاولات الانتقاص من أي حق من حقوق اللاجئين الفلسطينيين, أو فرض حلول لا تنسجم والحقوق الفردية والجمعية للشعب الفلسطيني.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios