صيدلية مركزية: إقتناء 100 دواء موجه لعلاج المصابين بالسرطان في المستشفيات

الصيدلية المركزية في المستشفيات
23/06/2022 - 13:42

أعلن المدير العام للصيدلية المركزية  للمستشفيات, علي عون, هذا  الخميس , عن اقتناء 100 دواء موجه  للمصابين بمختلف أنواع السرطان على مستوى المستشفيات التي تتكفل بعلاج هذا  النوع من الداء.

وقال ذات المسؤول في ندوة صحفية خصصها لشرح أسباب الانقطاعات التي عرفتها بعض  أنواع الأدوية بالمستشفيات خلال الآونة الأخيرة, "إن الصيدلية المركزية قامت  باقتناء 100 دواء من بين 126 موجه لعلاج المصابين بعدة انواع من السرطان  بالمستشفيات, مشيرا الى أن بقية الأدوية سيتم اقتناؤها مع نهاية بداية شهر  جويلية القادم على أقصى تقدير". 

وأوضح أن الصيدلية المركزية "تحرص على توفير و توزيع مختلف أصناف الأدوية إلى  المستشفيات في أسرع وقت ممكن", مؤكدا أن الانقطاعات المسجلة مؤخرا تعود الى  "مخلفات جائحة كوفيد-19 وتعطل بعض المصانع العالمية لإنتاج هذه الأصناف مع  كثرة الطلب عليها".   

كما جدد السيد عون بالمناسبة حرصه على "توفير جميع الأدوية التي تقدمها  المستشفيات الى المرضى مجانا, وذلك في إطار سياسة الدولة وتكريس مجانية  العلاج", وهو "المكسب الذي كرسه الدستور وأكد عليه رئيس الجمهورية, السيد عبد  المجيد تبون في العديد من المناسبات", مثلما اضاف. 

ولدى تطرقه إلى الوسائل التي وضعتها الدولة لتوفير مختلف أنواع الأدوية, ذكر  السيد عون أن الصيدلية المركزية "اتخذت كل الاحتياطات اللازمة لوضع هذه المادة  الحيوية في متناول المستشفيات قصد تحسين صحة المريض", مشيرا الى أن الميزانية  التي تخصصها الخزينة العمومية للصيدلية المركزية "تقارب مليار و200 مليون أورو  سنويا مع الاستعداد التام للسطات العمومية لرفعها تبعا لارتفاع أسعار الأدوية  في السوق العالمية".