مقتل مهاجرين أفارقة على يد الشرطة المغربية: منتدى حقوقي مغربي يطالب بالتحقيق مع الحكومة  

مأساة مليلة
30/06/2022 - 14:19

 دعا منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب  الى ضرورة مساءلة رئيس الحكومة عزيز أخنوش في مأساة مقتل 23 مهاجرا افريقيا,  يوم الجمعة الماضي, إثر استعمال الشرطة المغربية القوة المفرطة لمنعهم من  العبور الى جيب مليلية الاسباني. 

وقالت التنسيقية العامة للمنتدى المغربي في بيان لها إن "المنتدى يتابع بقلق  شديد وبكثير من الأسى, الأحداث الدامية لمعبر مدينة مليلية وذلك منذ يوم  الجمعة الأخير والمتعلقة بمحاولة العبور الجماعي لمئات من المهاجرين الأفارقة   جنوب الصحراء باتجاه اسبانيا, وما خلفه ذلك من خسائر بليغة في الأرواح  والإصابات والجروح متفاوتة الخطورة". 

وأضافت التنسيقية العامة إن المنتدى وهو يقف عند هذا "الحدث الرهيب", فإنه  يعتبر التدخل العنيف للقوات العمومية بمثابة "تقويض للمبادئ والرهانات التي  تقوم عليها الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء منذ ما يناهز عقدا من الزمن  

وخاصة فيما يتعلق بتبنيها للمقاربة الإنسانية وكذا احترام حقوق الانسان بصدد  تدبير تدفقات المهاجرين ومطابقة ذلك مع القانون الدولي", وهو تقويض -كما  اضافت- "يحول كل تلك المبادئ إلى مجرد ادعاء ليس إلا".  

وعليه, دعت التنسيقية الى ضرورة مساءلة رئيس الحكومة المغربية حول ما جرى يوم  الجمعة, مطالبة بضرورة مساءلة المجلس الوطني لحقوق الانسان , مع فتح تحقيق  "نزيه ومسؤول" حول طبيعة تدخل القوات العمومية بطريقة عنيفة انتهكت معها الحق  في الحياة وشروط السلامة البدنية بالإضافة إلى المعاملة السيئة والمهينة والحاطة بكرامة المهاجرين.  

كما ألحت التنسيقية على ضرورة فتح تحقيق في الأسباب المباشرة والخفية وكذا  الهيكلية وراء تكرار مثل هذه الأحداث وحول أدوار الفاعلين في مجال وضع  السياسات العمومية ذات الصلة بالموضوع لا سيما فيما يخص مآلات التعاون الدولي  في مجال الهجرة واللجوء وخاصة في العلاقة مع منظمات المجتمع المدني. 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios