محافظة الطاقات المتجددة  تصدر دليلا تقنيا حول تجهيزات الطاقة الشمسية

مصنع الالواح الشمسية بورقلة
03/07/2022 - 20:54

أصدرت محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية, دليلا تقنيا وتطبيقيا لمنشآت الطاقة الشمسية الذاتية و الموصولة بشبكة الضغط المنخفض, حسبما جاء في بيان لهذه الهيئة اليوم الاحد. 

وأوضح المصدر ذاته ان هذا الدليل الذي تم اصداره في اطار تنفيذ مخطط عمل الحكومة من اجل تجسيد برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, في الجانب المتعلق بالانتقال الطاقوي, يعتبر اول وثيقة من نوعها في الجزائر في مجال الطاقة الشمسية. 

كما اوضح البيان ان تطوير انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية قد سمح خلال السنوات الاخيرة بإحداث ديناميكية اقتصادية قوية سيما على مستوى الجماعات المحلية حيث اشارت محافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية الى ان التقييمات التي جرت ميدانيا اكدت ان جميع القطاعات قد تبنت الطاقات المتجددة بدرجات متفاوتة سيما منها الطاقة الشمسية في مخططات التنمية.

 كما تمت الاشارة الى ان حصيلة الانجازات من حيث تجهيزات الطاقة الشمسية ذات الضغط المنخفض تقدر اليوم بعشرات الميغاواط  مع التأكيد ان هذه الديناميكية قد ادت ال بروز عدد معتبر من مكاتب الدراسات و مؤسسات تركيب انظمة الطاقة  الشمسية.

 وعليه يضيف ذات المصدر فان اعداد هذا الدليل التقني و التطبيقي يعتبر "ضروريا" بالنظر الى حجم المشاريع الجارية من جهة و عزم الحكومة على تعميم الطاقة الشمسية على جميع قطاعات النشاط و عبر كامل التراب الوطني.

ويتطرق الدليل الى جميع الجوانب التقنية و المعيارية المرتبطة بأنظمة الطاقة الشمسية وكذا تطبيقاتها في شتى المجالات السكنية و الخدماتية و المدارس والمساجد و التجارية والصناعية و الفلاحية و المناطق المعزولة.

كما يهدف هذا الاصدار الى تمكين المهنيين في فرع الطاقة الشمسية من "اداة تقنية و تطبيقية توضح القواعد او المقاييس المعيارية التي يجب التقيد بها خلال تجسيد تجهيزات الطاقة الشمسية". 

تجدر الاشارة الى ان محافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية كانت قد وقعت اتفاقية اطار للتعاون مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية في شهر فبراير 2021 بهدف ضمان المساعدة التقنية لمختلف برامج الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية على المستوى المحلي و ان توضع في متناول الجماعات المحلية الادوات التقنية الضرورية على غرار هذا الدليل وذلك من اجل انجاح عملية تجسيد مختلف المشاريع الميدانية.