بن زيان: 47 بالمائة من إجمالي هيئة التدريس الدائمة "أساتذة من المصف العالي"

عبد الباقي بن زيان
11/07/2022 - 18:54

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي, عبد الباقي بن زيان, هذا الاثنين بالجزائر العاصمة, أنّ العدد الإجمالي للأساتذة من المصف العالي يقدر بـ 27780 أستاذً, أي ما يعادل 47 بالمائة من إجمالي هيئة التدريس الدائمة.

برسم لقاء خصص للإعلان عن نتائج الدورة الـ 47 للجنة الجامعية الوطنية لترقية الأساتذة المحاضرين "أ" إلى مصف الأستاذية، أوضح الوزير أنّ عدد الذين تمّت ترقيتهم إلى رتبة أستاذ التعليم العالي خلال هذه الدورة بلغ 1249 أستاذاً، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للأساتذة من المصف العالي إلى 27780, أي ما يعادل 47 بالمائة من إجمالي هيئة التدريس الدائمة.

وأبرز بن زيان أنّ هذه الدورة "تميزت بوضع شبكة تقييمية تقترب من الشبكة المتعارف عليها دولياً", والتي جاءت -مثلما قال- "استجابة لانشغالات الأساتذة والباحثين في الميدان".

وذكر أنه تم "تطبيق المعايير الجديدة الخاصة بالترقية على جميع المترشحين, مع مراعاة خصوصية ميادين التكوين وطبيعة البحوث والتخصصات بين العلوم والتكنولوجيا من جهة وبين العلوم الإنسانية والاجتماعية من جهة أخرى".

وأشار إلى أن استعمال الرقمنة في جميع مراحل عمليات الترقية ساهم في إنجاح هذه الدورة وتكريس مبدأ الشفافية والنوعية في معالجة ملفات المترشحين, وذلك من خلال "تسهيل الإجراءات وتبسيطها" بالنسبة للمترشحين والخبراء.

وأضاف الوزير أنه بالرغم من تحيين شبكة التقييم الوطنية فأن عدد المترشحين والناجحين تضاعف مقارنة بالدورات السابقة, وذلك بفضل "تبني القطاع لعملية الرقمنة في مختلف مراحل هذه الترقيات وانخراط الأسرة الجامعية في هذه العملية".

ودعا بن زيان الأساتذة إلى "مضاعفة الجهود والمثابرة في الأعمال والبحوث من أجل رفع التحديات والمساهمة في تحسين جودة التعليم العالي والبحث العلمي".

احصل عليه من Google Play