البروفيسور ياسع للإذاعة : إصدار دليل وطني خاص بالانتقال الطاقوي بمناسبة الستينية

ياسع نورالدين
12/07/2022 - 10:32

قال محافظ الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية البروفيسور نورالدين ياسع " إن الانتقال الطاقوي من اولويات برنامج رئيس الجمهورية ومخطط عمل الحكومة لأن الأمن الطاقوي من التحديات المفروضة حاليا .

وأوضح ضيف الصباح للقناة الأولى اليوم الثلاثاء أن  محورين رئيسيين اعتمدهما مخطط عمل الحكومة وهما النجاعة الطاقوية وتطوير الطاقات المتجددة ويتضمن الأول طرق التقليص من الإستهلاك المفرط للموارد الطبيعية الطاقوية خاصة الغاز الطبيعي، أما المحور الثاني فيقوم على  ضرورة استحداث أنماط جديدة في الإستهلاك الطاقوي .

وشدد البروفيسور ياسع على التنفيذ المتواصل لتعليمات رئيس الجمهورية الذي يصر في  على تعميم اللجوء إلى الطاقات المتجددة ، من أجل ذلك تم إصدار دليل وطني تقني وعملي وهو الأول من نوعه بمناسبة الستينية ويتضمن هذا الدليل  جميع الجوانب التقنية التي يجب أن يطلع عليها صاحب المشروع ، كدفتر الشروط مثلا،  كما يستفيد منفذ المشروع من تفاصيل وطرق تنفيذ مشروعه عمليا إضافة إلى أن الدليل يعد بمثابة خارطة طريق مهمة لمكاتب الدراسات .

ويوضح الدليل طرق تنفيذ المشاريع  في مناطق الظل ،كما يتضمن  فصلا خاصا بطرق الربط بشبكة المشاريع ذات التوتر المنخفض وهو نمط تلجأ اليه كثير من المؤسسات والإدارات والمدارس.

 وحول بعض العراقيل التي تواجه دينامكية استعمال الطاقات المتجددة أكد البروفيسور ياسع أنها تتمثل أساسا في الجانب التشريعي والنمط التمويلي .

المصدر : ملتيميديا الإذاعة الجزائرية