أحمد سواهلية :مرافقة وحماية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سيقدم دفعا لسياسة إحلال الواردات

souahliya.JPG
15/11/2021 - 11:14

أكد الخبير الاقتصادي احمد سواهلية أن توفير الدعم اللازم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة  سيقدم دفعا قويا لسياسة احلال الواردات التي تبنتها الدولة ، مؤكدا أن أكبر تحد لهاته المؤسسات الناشئة هو تنويع منتجاتها وكذا تسويقها بالداخل والخارج  .

 و أوضح سواهلية الذي حل هذا الاثنين على برنامج ضيف الصباح للقناة الاولى أن  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحتاج الى مرافقة وحماية لانها لا تتطلب تمويلا كبيرا ولا عقارات  فهي تحتاج فقط   إلى حماية منتجاتها من المنافسة غير العادلة  في الأسواق الداخلية أو الخارجية ، وقال في الخصوص "لا يمكن ان نتوجه الى سياسة احلال الواردات ثم نقوم بالاستيراد ، لا يمكن أن ننشئ مؤسسات ولا نحميها من الاسواق الخارجية"  .

و أضاف سواهلية بالقول " اكبر تحدي للمؤسسات هو التسويق  ... إن رافقت الدولة هاته المؤسسات خلال تسويقها للمنتجات بالداخل او عند تصديرها او من خلال البحث لها عن اسواق اضافية يمكن لهاته المؤسسات ان تنجح بقوة، رغم فتحها لعدد محدد من مناصب الشغل لا يتجاوز العشرين منصب ،إلا أنه يمكن ان تخلق فارقا ان كانت بكم هائل ، فاذا تكلمنا على التجربة الايطالية مثلا فنحن نتحدث عن 6 أو 7 ملايين مؤسسة صغيرة ومتوسطة بالمقابل تحوز الجزائر على 1.2 مليون مؤسسة مصغرة و متوسطة وهو رقم بسيط جدا" يقول سواهلية  .

وشدد ضيف الاولى على  ضرورة توجيه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة  الى قطاعات منتجة ، ففي الوقت الذي تحوز فيه دول متقدمة  على نسيج اقتصادي متكامل من المؤسسات نلاحظ أن 60 بالمائة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة  بالجزائر تنشط في مجال الخدمات  ، لذلك  توجب "توجيه المؤسسات المصغرة الى قطاعات انتاجية اخرى كالفلاحة والمناجم والصناعة و لصناعة منتوجات فعالة ذات جودة لا منتجات  يكون لها طابع تقليدي بسيط لا يرقى الى مستوى التصدير ولا للتنافسية العالمية ".

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية/ زهور أقنيني