اتحادية الريغبي تجدّد الثقة في الناخب الوطني عصمان ماني

عصمان ماني مدرب منتخب الجزائر للريغبي
17/07/2022 - 00:00

أعلن رئيس الاتحادية الجزائرية للريغبي, سفيان بن حسان, السبت، عن "تجديد الثقة" في السنغالي عصمان ماني مدرب المنتخب الوطني الأول للعبة, أسبوعاً عقب احتلال "الخضر" الصف الثالث خلال كأس إفريقيا الأخيرة التي توج بلقبها منتخب ناميبيا, مقتطعا بذلك تأشيرة مونديال 2023 بفرنسا.

أنهى رفاق القائد جمال أوشان, مشاركتهم في العرس القاري الذي جرى بمدينتي مرسيليا واكس بروفانس (جنوب فرنسا), في المركز الثالث بعد الفوز على زيمبابوي (20-12).

واستهلت التشكيلة الوطنية المنافسة القارية بالفوز على السنغال (35-12), لحساب الدور ربع النهائي, قبل أن تسقط ضد كينيا بفارق ضئيل (33-36), برسم نصف النهائي, وتقصى من خوض النهائي وفرصة الصعود إلى المونديال.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية على لسان سفيان بن حسان, قوله: "الحمد لله على هذا المشوار الإيجابي أين انتزعنا المرتبة الثالثة على مستوى القارة الإفريقية. ولهذا أشكر  الناخب الوطني عصمان ماني, على العمل الذي قام به وأجدد الثقة فيه وطاقمه الفني المتكون من الشقيقين بوريس وتيري بوهراوة, وناصر بن عمر، إضافة إلى الطاقم الطبي الذي أدى مهمته كما ينبغي. المهم أننا نسعى لتطوير فريقينا والتأهل إلى المونديال في المناسبة المقبلة".

وقبل انطلاق كأس إفريقيا 2022، كانت الهيئة الفيدرالية تنوي "استهداف اللقب القاري", المرادف لتأهل تاريخي إلى نهائيات كأس العالم, التي ستجري خلال الفترة الممتدة بين 8 سبتمبر و29 أكتوبر 2023 بفرنسا، علماً أنّه جرى تعيين التقني السنغالي, عصمان ماني, مدربا للفريق الوطني للريغبي في أوت 2021, خلفاً للجزائري بومدين علام.

وأضاف رئيس الاتحادية في تقييمه: "نجحنا في التغلب على منتخب زيمبابوي القوي الذي يحتل الصف الـ27 عالميا (حاليا 32) وأحد المرشحين البارزين للصعود إلى المونديال، وبالتالي المركز الثالث مستحق للجزائر. رفعنا التحدي بمقارعة أقوى المنتخبات القارية حيث كنا نحتل المرتبة الـ82 عالميا وصعدنا إلى الصف الـ74".

وقال بن حسان "نستطيع تحقيق نتائج أفضل في المستقبل وأشكر جميع من ساهم في هذا الإنجاز من أعضاء المكتب الفيدرالي وجميع اللاعبين ونأمل في بلوغ مستويات أفضل".

وعلى ضوء المركز الثالث الذي أحرزه المنتخب الجزائري خلال كأس إفريقيا 2022, ارتقى الفريق الوطني إلى الصف الـ74 (36.25 نقطة) في التصنيف العالمي, الذي كشف عنه الاتحاد الدولي للريغبي, الاثنين الفارط, بعدما كان الخضر يحتلون الصف الـ90 قبل انطلاق الدورة.

وتتصدر فرنسا التصنيف العالمي الأخير (رجال), متبوعة بايرلندا وجنوب إفريقيا.

للتذكير, أن الاتحاد الإفريقي للريغبي قرر نهاية عام 2019, التخلي عن الصيغة القديمة لكأس إفريقيا للريغبي, التي كانت تعتمد على ثلاث كؤوس أي على ثلاثة مستويات: الكأس البرونزية, الكأس الفضية والكأس الذهبية, ليعتمد بداية من 2020 على صيغة جديدة، مع الإشارة إلى أنّ الجزائر توّجت بالكأس البرونزية في 2017, ثم بالكأس الفضية سنة 2018.