سوناطراك تحقّق 3 اكتشافات غازية ونفطية جديدة

سونطراك
25/07/2022 - 17:38

أعلن مجمع سوناطراك, هذا الاثنين، عن تحقيق ثلاثة اكتشافات، بينهما اكتشافان غازيان اعتماداً على جهدها الخاص، فضلاً عن اكتشاف نفطي بالشراكة مع مؤسسة "إيني" الايطالية.

في بيان له، أوضح المجمع أنّ الاكتشاف الأول يتمثل في اكتشاف للغاز المكثف بمكمنين من طبقة الديفوني، وهذا بعد التنقيب الذي قامت به سوناطراك في بئر استكشافي "بعين إكر جنوب-غرب-1", في رقعة البحث "عين أميناس 2", بحوض "إليزي".

 وبلغت معدلات التدفق المسجلة خلال الاختبارات 300.000 م3/يوم من الغاز و 26 م3/يوم من المكثفات من المكمن الأول و 213.000 م3/يوم من الغاز و 17 م3/يوم من المكثفات من المكمن الثاني، بحسب البيان.

أما الاكتشاف الثاني, فتحقق من طرف سوناطراك وشريكها "إيني" بعد حفر بئر استكشاف "غرد أولاد جمعة غرب -1", في رقعة البحث "سيف فاطمة 2", الواقع في المنطقة الشمالية من حوض "بركين".

وكشفت هذه البئر التي تعتبر الثالثة في حملة الحفر الاستكشافية الحالية في المنطقة المذكورة، عن اكتشاف للنفط الخام في الأحجار الرملية عبر خزان, في التكوين الترياسي.

وخلال اختبار الإنتاج، أفادت سوناطراك أنّ البئر أنتجت 1.300 برميل يومياً من النفط و51 ألف متر مكعب يومياً من الغاز المصاحب, موضحة أنه "سيتم التكفل بهذين الاكتشافين من خلال تطوير المسار السريع، وذلك نظرا لقربهما من المرافق الحالية لأوهانات وأولاد جمعة".

 من جهة أخرى, سجلت سوناطراك نتيجة "إيجابية" ثالثة أثناء حفر بئر "ترسيم تامزاية-3", في رقعة أبحاث "تاغيت" بحوض "بشار"، حيث تم الحصول على إنتاج "هام" من الغاز أثناء اختبار تكوين خزان لطبقة السييجينة (الديفوني السفلى).

وانتهى المجمع إلى أنّ هذه النتيجة "تؤكد وجود إمكانات معتبرة من الغاز في هذا الخزان غير المختبر سابقا في منطقة تعتبر محيطا ناشئا".