مخطط وقائي وطني لصدّ التهابات الكبد الفيروسية يمتدّ إلى 2026

وزارة الصحة
28/07/2022 - 15:34

أعلن حكيم سي محند, المسؤول في مديرية الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة، اليوم الخميس، مخططاً وطنياً لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية ما بين 2022 و2026.

برسم يوم دراسي نظمته وزارة الصحة بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية الذي يصادف الـ 28 جويلية من كل عام, والذي جاء هذه السنة تحت شعار "الكشف والعلاج للقضاء على هذه الالتهابات", أكد المسؤول ذاته أنّ هذا المخطط يدخل في إطار الاستراتيجية التي سطرتها المنظمة العالمية للصحة 2022 – 2030، للقضاء على هذا الداء الذي يشكل عبئاً على الصحة العمومية.

وعرج سي محند, على مختلف الإجراءات والنصوص القانونية والإنجازات التي حققتها الوزارة للتصدي إلى التهابات الكبد الفيروسية, من بينها إدراج التلقيح المضاد لالتهاب الكبد الفيروسي (ب) الذي أصبح إجبارياً في جدول التطعيم للأطفال منذ سنة 2003 وجعل هذا التلقيح مجانا لفائدة مهنيي الصحة منذ 2013, إلى جانب فتح 45 مركزاً للتكفل بالمصابين عبر القطر بعدما كانوا يتنقلون جميعاً إلى المؤسسة الاستشفائية الجامعية "مصطفى باشا".

وللتصدي للالتهابات الكبد الفيروسية وحرصا منها لتخفيض نقل العدوى بالأوساط الاستشفائية, عزّزت الوزارة من إجراءات النظافة بهذه الأوساط عبر تطبيق الاحتياطات المعيارية الدولية بمختلف أماكن الرعاية الصحية التي يقصدها المواطن, من خلال إصدار توجيهات وطنية لهذا الغرض ما بين 2013 و2021.

وأوضح حكيم سي محند أنّ الجزائر تسعى إلى تطبيق توصيات المنظمة العالمية للصحة المتعلقة بالإستراتيجية العالمية لمكافحة هذه الالتهابات والمتعلقة بالوقاية من الداء بنسبة 90 بالمائة والتخفيض من الوفيات الناجمة عنه بنسبة 65 بالمائة والتكفل بعلاج حاملي هذه الفيروسات بنسبة 80 بالمائة, وذلك قصد تحقيق الهدف الثالث من أهداف الأمم المتحدة للتنمية مع آفاق 2030 والخاصة بأمراض السيدا، وتلك المتنقلة جنسيا والتهابات الكبد الفيروسية.

ولتحقيق هذه الأهداف, شدد ذات المتحدث على ضرورة إشراك كل الفاعلين في الميدان من مجتمع مدني وجمعيات علمية خاصة بعد إصدار الوزارة لدليل خاص بالتهابات الكبد الفيروسية موجه لهذا الغرض.

وذكّر الدكتور سي محند, بالمحاور الرئيسية التي تضمنها المخطط الجديد, والتي تتمثل في الوقاية من انتشار العدوى وتعزيز الكشف والتشخيص لالتهابات الكبد الفيروسية, وذلك من أجل ضمان تكفلا جيدا للمرضى عبر الوطن, إلى جانب تعزيز الاتصال والتجنيد الكامل للمجتمع المدني.

وبتوفير كل هذه الوسائل والإجراءات ومرافقتها بالإرادة السياسية, أكد الدكتور سي محند "أنّ الجزائر قادرة على القضاء على داء التهابات الكبد الفيروسية مع آفاق 2030 وفق توصيات المنظمة العالمية للصحة".