الطاقات المتجددة: مباحثات جزائرية يابانية للتعاون بدءاً من 2023

بن عتو مستقبلا الوفد الياباني
03/08/2022 - 23:17

أجرى وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة, بن عتو زيان, اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة, مباحثات مع ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا), ريو تسوجي, جرى فيها التطرق إلى فرص التعاون الثنائي والشراكة في مجالات الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية اعتباراً من عام 2023.

أوضح بيان للوزارة، أنّ زيان قدم خلال اللقاء برنامج عمل قطاعه الذي يتمحور حول الاستراتيجية الوطنية للانتقال الطاقوي وتطوير برامج الطاقات المتجددة والتحكم في الطاقة، وتمحورت المحادثات حول تطوير برنامج نشر الطاقات المتجددة الذي يتضمن بلوغ 15 ألف ميغاواط بحلول عام 2030.

وتناول اللقاء أيضاً, مشروع المناقصات الخاصة بالمستثمرين من أجل انجاز محطات للطاقة الشمسية موزعة على التراب الوطني, والموجهة للمستثمرين الوطنيين والأجانب.        

من جانبه، استعرض المسؤول الياباني, الذي كان مرفوقا بمستشارة إعداد المشاريع على مستوى الوكالة اليابانية للتعاون الدولي, أوزامي ساتوكو, وجهة نظر الوكالة في مجال المساعدة التقنية والتكوين.

وقدّم ريو تسوجي تجربة الوكالة اليابانية في مجال سياسة الحد من الكربون, معرباً في هذا الصدد عن "استعداد الوكالة لاستئناف التعاون في مجال الطاقات المتجددة والانتقال الطاقوي مع الجزائر عبر إنشاء محاور للتعاون والتقاسم المشترك للخبرات وتعزيز القدرات".

وأعرب الجانبان عن إرادتهما في تعزيز التعاون الثنائي عبر برنامج التعاون التقني الذي اقترحته الوكالة لسنة 2023، كما اتفق كلا الطرفين على مواصلة المبادلات بغية التحديد التقني وبشكل ملموس لمحاور التعاون في ميادين الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.