الرئيس تبون يأمر بتعجيل تعويض الفلاحين المتضررين

من اجتماع مجلس الوزراء
28/08/2022 - 23:56

أمر رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، وزير الفلاحة بالإسراع في تعويض الفلاحين المتضررين قبل بداية الموسم الفلاحي، مشدّدًا على ضرورة استغلال الإمكانات التكنولوجية ولا سيما طائرات "الدرون" لمعرفة مواقع وظروف تخزين الحبوب بدءًا من هذا الموسم.

أفاد بيان لمجلس الوزراء، أنّه لدى ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء، أمر رئيس الجمهورية وزير الفلاحة بالإسراع في تعويض الفلاحين المتضررين، قبل بداية الموسم الفلاحي وذلك بتوفير ما يلزم"، كما أمر "بتعويض باقي المتضررين جراء الحرائق الأخيرة من خلال عملية إحصاء دقيقة بإشراك السلطات المحلية". 

ووجّه رئيس الجمهورية تعليمات تتعلق بـ "ضرورة استغلال الإمكانات التكنولوجية ولا سيما طائرات "الدرون" لمعرفة مواقع وظروف تخزين الحبوب بدءًا من هذا الموسم"، وبحسب البيان ذاته، أمر رئيس الجمهورية بـ "مباشرة حملة وطنية بإشراك كل الفاعلين من سلطات محلية وفلاحين للعمل بسرعة على رفع مردودية الإنتاج في الهكتار الواحد من القمح والشعير مع تكثيف الشراكة الخارجية بهدف الوصول إلى متوسط إنتاج ما بين 30 إلى 35 قنطار للهكتار الواحد".

وأمر رئيس الجمهورية بتوسيع طاقة التخزين الاستراتيجي للحبوب وطنيًا وتأسيس لجنة وطنية تحت إشراف الوزير الأول ورئاسة الولاة، كل في ولايته، تتكفل بالإشراف المباشر على متابعة حملة الحرث والبذر.

وعلاوة على ذلك، أمر رئيس الجمهورية بـ "استخدام تقنية التصوير بطائرات الدرون وبالتنسيق بين مصالح الفلاحة والأمن لمعرفة المساحات الحقيقية للأراضي المزروعة"، كما أمر بالعمل، بالتنسيق بين وزارتي الفلاحة والتجارة، لتسهيل المبادلات في مجال تربية المواشي وإنتاج اللحوم الحمراء مع دول إفريقية تحقيقا لتنويع الإنتاج وتوازن الأسعار.