العياشي للإذاعة : دي ميستورا يريد تفعيل مسار السلام في الصحراء الغربية لكن المغرب يماطل

السعيد العياشي
06/09/2022 - 13:34

"المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا،أظهر خلال زيارته الثانية  للمنطقة النية والإرادة الحسنة لتفعيل وإعادة إطلاق مسارالسلام الأممي الخاص بالصحراء الغربية".

بهذا صرح اليوم الدكتور سعيد العياشي رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي لدى حلوله ضيفًا على برنامج ّ ضيف التحرير " للقناة الإذاعية الثالثة .

وقال العياشي إنه يتوقع أن "تصطدم هذه الإرادة الطيبة  والتي لمسناها  عند المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي باستمرار نظام المخزن في التعنت  ومحاولة التملص من هذا الاستحقاق بهدف  إفشال هذه المهمة الجديدة عن طريق تبني سياسة التسويف والمماطلة  والمناورات وافتعال العقبات لإطالة أمد النزاع  مثلما فعل مع أربعة من  أسلافه" .

 وتابع رئيس اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي قائلا " من الواضح أنّ المغرب لا يريد مفاوضات تقوم على أساس الشرعية الدولية وتفضي إلى تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية".

 وأضاف "نظام المخزن يعرف جيدا بأنه سيخسر لا محالة وأنّ نتيجة الاستفتاء لن تكون في صالحه ،و لذلك نتوقع أن يعمد كالعادة  إلى ممارسة المزيد من التأجيل والتأخير ".   

وضمن هذا السياق ، اعتبر العياشي زيارة المبعوث الأممي لمخيمات اللاجئين الصحراويين، بأنها  "كانت فرصة سانحة للقيادة الصحراوية لتوجيه رسائل هامة للأمم المتحدة تحثها على اتخاذ قرارات شجاعة بهدف إيجاد تسوية عادلة للنزاع في الصحراء الغربية.".

نظام المخزن ضحية أطماعه التوسعية

اعتبر السعيد العياشي المناورات الماكرة التي جدّد نظام المخزن حياكتها مؤخرًا ضد السيادة الترابية لكل من الجزائر و موريتانيا  بأنها " سياسة عدوانية ،توسعية وإقطاعية وهي ضرب من الجنون، ولذلك أوصلته إلى المأزق ".

وحرص  ضيف الإذاعة على التوضيح بأنّ موقف الجزائر كان واضحا من أول يوم ويتمثل في "المطالبة بمفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو  باعتبارها الممثل الشرعي الوحيد  للشعب الصحراوي، لا تفضي  في نهاية المطاف إلى تطبيق لوائح الأمم المتحدة الخاصة بتسوية النزاع في الصحراء الغربية ".

وحرص العياشي على دحض  المغالطات التي يروج لها نظام المخزن حول حقيقة الموقف الجزائري، قائلاً " الجزائر تسعى فقط لتسوية نزاع طال أمده على حدودها، ويستمر في جلب المعاناة للشعب الصحراوي ويهدد في الوقت نفسه أمن واستقرار المنطقة".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios