فيضانات باكستان عطّلت حياة 33 مليون شخص وخلّفت أضرار بنحو 30 مليار دولار

فيضانات باكستان
10/09/2022 - 22:36

قالت الحكومة الباكستانية، اليوم السبت، إنّ حياة ما يقارب عن 33 مليون شخص تعطلت، مقدّرة حجم الخسائر و الأضرار بنحو 30 مليار دولار، وأتت هذه التقديرات في ثاني أيام زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لعدة مناطق اجتاحتها الفيضانات في باكستان.

وصل غوتيريش إلى إقليم السند اليوم ، قبل أن يحلق فوق بعض المناطق الأكثر تضررا في طريقه إلى بلوخستان، وهو إقليم آخر تضرر بشدة.

واختتم الأمين العام الأممي زيارة استغرقت يومين بهدف رفع مستوى الوعي بالكارثة التي أتت في أعقاب تسبّب الأمطار الموسمية وذوبان الأنهار الجليدية في الجبال الشمالية بالبلاد، في حدوث فيضانات أسفرت عن مقتل أكثر من 1396 شخصا، بالإضافة إلى تسجيل 12728 حالة إصابة، واجتاحت المنازل والطرق وخطوط السكك الحديدية والجسور والماشية والمحاصيل، كما غمرت المياه مناطق شاسعة من البلاد، مجبرة بذلك مئات الآلاف على ترك منازلهم.

توقعات بتفاقم أكبر في غضون الـ 5 أيام القادمة  

توقعت هيئة الأرصاد الجوية الباكستانية هبوب رياح قوية وهطول أمطار رعدية مع تساقط الأمطار بغزارة خلال الأيام الخمسة المقبلة في أجزاء من باكستان، الأمر الذي قد يُفاقم وضع الفيضانات  الحالية في البلاد.    

ووفقًا لتقرير أصدرته الهيئة المذكورة، تجتاح التيارات الرطبة الأجزاء العليا من البلاد، ومن المحتمل أن تستمر من اليوم السبت إلى الأربعاء القادم الأمر الذي قد يؤدي إلى سقوط الأمطار في أجزاء من مقاطعة "السند" جنوبي البلاد ومقاطعة "بلوخستان" جنوب غربي البلاد ومقاطعة "خيبر بختونخوا" شمال غربي البلاد ومناطق أخرى.    

وذكر التقرير أنّ الأمطار الغزيرة قد تؤدي إلى حدوث انهيارات أرضية في منطقة كشمير التي تسيطر عليها باكستان والمناطق الجبلية في "خيبر بختونخوا" ومنطقة "غيلغيت بالتستان" شمالي البلاد ومنطقتي غاليات ومري في مقاطعة البنجاب شرقي البلاد خلال الفترة المتوقعة.    

ووجّهت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث السلطات في المناطق المتضررة من الفيضانات إلى الحفاظ على حالة التأهب في ضوء توقعات الطقس والأوضاع الحالية.     

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios