بن ضيف للإذاعة: ارتفاع مستوى الإنتاج الصناعي العمومي خلال السداسي الأول من العام الجاري

بن ضيف للإذاعة: ارتفاع مستوى الإنتاج الصناعي العمومي خلال السداسي الأول من العام الجاري

11/09/2022 - 11:51

كشف المدير العام للقطاع العمومي التجاري و الصناعي بوزارة الصناعة حسين بن ضيف،  عن ارتفاع مستوى الإنتاج و  رقم الأعمال في القطاع الصناعي العمومي  خلال السداسي الأول من العام الجاري ، مشيرا إلى أن المؤشرات الإيجابية جاءت نتيجة اعادة النظر في نمط تسيير المجمعات الصناعية العمومية .

و لدى نزوله ضيفا هذا الأحد، على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، أكد المدير العام للقطاع العمومي التجاري و الصناعي بوزارة الصناعة حسين بن ضيف، تسجيل ارتفاع مستوى الإنتاج في القطاع الصناعي العمومي بنسبة مهمة جدا، مع تسجيل رقم  أعمال قدر  ب 9.3 بالمائة  خلال السداسي الأول من العام الجاري .

و في إطار مرافقة و اعادة بعث المؤسسات العمومية التي عرفت  مشاكل مالية أو المتوقفة تماما عن النشاط  ،أوضح المتحدث أنه تم اللجوء إلى حلول أخرى بدل ضخ الأموال من الخزينة العمومية، كهيكلة الديون مع البنوك او اللجوء إلى  امكانية تغيير النشاط و التكيف مع متطلبات السوق، كاشفا عن اعادة بعث أكثر من 10 مؤسسات عمومية و برمجة 19 مؤسسة قبل نهاية السنة الجارية،  على أن  يتم بعث العدد المتبقي من أصل 51 مؤسسة خلال سنتي 2023 /2024 .

و في سياق متصل،  ثمن المتحدث ذاته جملة قرارات السلطات العليا للبلاد   المتعلقة بحماية المنتوج الوطني ، مشيرا إلى ابرام عدة  اتفاقيات ترمي إلى  تثمين المنتوج الوطني  لما تتوفر عليه المؤسسات العمومية من كفاءات في شتى المجالات .

وفي رده عن سؤال حول  ما يعيق القطاع الصناعي عن الآداء الفعال و تحقيق  قفزة في الأرقام، لخصها ضيف الأولى في العراقيل و العقبات الإدارية، معرجا عن استحداث منصة رقمية للإستثمار ستكون جاهزة قريبا و ستعطي -حسبه - اكثر شفافية لاستقطاب المستثمرين بالجزائر .  

و بخصوص ترقية الشراكة بين القطاعين العمومي و الخاص قال بن ضيف إنها   ستتعزز بعد الإنتهاء من اعداد النصوص التنظيمية الخاصة بقانون الإستثمار.