كريم ومان للإذاعة: 95 مليار دينار قيمة النفايات المنزلية خلال 2022

13/09/2022 - 11:19

قال المدير العام للوكالة الوطنية لتثمين النفايات كريم ومان إن  القيمة السوقية للنفايات المنزلية خلال السنة الجارية بلغت 95 مليار دينار جزائري،  فيما بلغت قيمة نفايات التغليف 66 مليار دينار  مما يجعلها ذات أهمية بالغة  في مجال تطوير الإقتصاد التدويري .

و أكد المدير العام للوكالة الوطنية لتسيير النفايات كريم ومان، هذا الثلاثاء، لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، على  قيمة النفايات بشتى أنواعها و ضرورة تثمينها، داعيا إلى وضع آليات فورية لجعل من هذه النفايات موارد للمساهمة في إنعاش الاقتصادي الوطني.  

و في السياق ، أكد  المتحدث ذاته أن الجزائر تنتج  حوالي 13 مليون طن سنويا من النفايات المنزلية، يتم استرجاع  9.83 بالمائة  منها، و هي نسبة ضئيلة-  حسب الضيف- وعليه يقول "من الضروري تفعيل آليات التخطيط  و تحيينها بإدراج جميع التزامات الجزائر المتعلقة  بالمناخ خصوصا  على مستوى البلديات التي اعتبرها ومان المسؤول الأول على تسيير النفايات بمحيطها".

وأشار المتحدث الى ان 53 بالمائة من النفايات هي مواد عضوية يمكن استغلالها لصناعة الأسمدة والطاقة، لذلك ومن أجل تثمين هذه النفايات واستغلالها بطريقة جيدة طالب ومان بضرورة وضع معايير للفرز بمساهمة جميع الفاعلين خاصة البلديات التي يجب أن تسطر برنامجا واضحا بالنسبة لكل أنواع النفايات المراد فرزها في المصدر مع وضع برنامج تحسيسي.

15 ألف منصب عمل مستحدثة من النفايات البلاستيكية  

وفي معرض حديثه عن النفايات البلاستيكية أوضح ضيف الأولى بأنها توفر 15 ألف منصب شغل على  المستوى الوطني دون احتساب من يمارسون  النشاط بصفة غير قانونية، ملحا  على ضرورة ايجاد حلول كفيلة لإستقطاب هذه الفئة و توجيهها نحو النشاط القانوني حماية  لصحتهم من جهة و خدمة للاقتصاد الوطني من جهة أخرى.

إطلاق نظام  عمومي لاسترجاع نفايات التغليف وتثمينها  نهاية السنة الجارية 

و بخصوص النفايات الإلكترونية التي تصنف كنفايات خاصة خطرة لما تحتويه من مكونات تؤثر على صحة المواطنين، شدد المتحدث ذاته على ضرورة التوجه نحو التسيير عن طريق الشعب ووضع مراكز خاصة لجمع هذه الأجهزة مع دراسة خصوصية كل منطقة ، مشيرا إلى استحداث  النظام العمومي لجمع النفايات الخاص باسترجاع نفايات التغليف وتثمينها "إيكو جام"  المزمع اطلاقه نهاية السنة الجارية و الذي سيساهم  بتسيير مثل هذه النفايات .