الاتحاد الإفريقي يعرب عن ارتياحه حيال الاتفاق السياسي الموقع بين رئيس مجلس السيادة ورئيس الوزراء

3
21/11/2021 - 22:37

عبر الاتحاد الإفريقي عن ارتياحه حيال الاتفاق السياسي الذي تم التوقيع عليه اليوم الأحد بالخرطوم بين رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وذكر بيان لمفوضية الاتحاد الإفريقي أن رئيس المفوضية موسى فكي محمد "أخذ علما ،بارتياح، بالاتفاق الذي تم بين السيد رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان و السيد عبد الله حمدوك رئيس الوزراء هذا اليوم".

وأضاف البيان أن رئيس المفوضية "يقدّر هذه الخطوة الهامة نحو العودة الى الشرعية الدستورية التي كرستها اتفاقات 19 أغسطس 2019 المؤطرة للمرحلة الانتقالية التوافقية الديمقراطية في السودان"، مشيرا إلى أن فكي محمد "يشجع كافة الشركاء السياسيين و الاجتماعيين من عسكريين و مدنيين على تعميق هذا المسار بصورة جامعة و فعالة في مناخ من السلم و المصالحة الوطنية".

ودعا رئيس المفوضية ، وفق البيان، المجتمع الدولي الي تجديد تضامنه مع السودان لتعزيز السلم و التحضير الديمقراطي الجامع لانتخابات حرة و سليمة "هي وحدها الكفيلة باخراج البلاد من كل الاضطرابات المؤسسية و ضمان تقدمها المستدام".

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس مجلس الوزراء الانتقالي عبد الله حمدوكقد وقعا اتفاقا سياسيا في القصر الجمهوري، لـ "الخروج بالبلاد من الأزمة السياسية الحالية".

وتم بموجب الاتفاق السياسي إلغاء قرار القائد العام للقوات المسلحة في 25 أكتوبر الماضي, بإعفاء رئيس مجلس الوزراء الانتقالي.
وشدد الطرفان على ضرورة تعديل الوثيقة الدستورية بالتوافق بما يحقق ويضمن مشاركة سياسية شاملة لكافة مكونات المجتمع عدا حزب المؤتمر الوطني المحلول.